مفهوم الهكر


الهكر   يمكن القول إنّ الهاكر هو شخص يستخدم الكمبيوتر وأدوات أخرى مثل شبكة الإنترنت ليخلق مشكلة فنية للآخرين، حيث يرمز هذا المفهوم في بعض الأحيان إلى أي شخص لديه قدرات ومهارات فنية وأحياناً يرمز للشخص الذي يستغل مهاراته لغايات كسب واختراق خصوصيات غير مشروعة سواءً كانت أنظمة حاسوبية أم شبكات نظامية بغرض التدبير لعمل جريمة يمكن تصنيفها ضمن الجرائم الإلكترونية  .

 يقوم هذا الشخص بارتكاب أكبر الجرائم التي يمكنك تخيلها، على سبيل المثال، سرقة المعلومات لإلحاق الأذى ببعض الأشخاص من خلال سرقة الهوية وإتلافها أو إسقاط الأنظمة التي تعمل عليها بعض المؤسسات، وغالباً ما يحتفظ الهكر بهذه الأنظمة كرهائن لجمع الفدية.

 تعريف الهكر عبر التاريخ :

لم يكن تعريف الهكر سابقاً يحمل نفس المعنى المتداول حالياً حيث كان في السابق يستخدم في بعض الأحيان كمصطلح معروف يقال للشخص الذي يُظهر درجة عالية من المهارة والذكاء وكذلك الإبداع في تعامله مع المشكلات الفنية.

ومع مرور الوقت أصبح هذا المصطلح يطلق بشكل أكثر شيوعاً على الشخص الذي يستخدم مهاراته التقنية والفنية لأغراض غير قانونية أو غير أخلاقية.

أشهر أنواع الهكر :

ينقسم الأشخاص الذين يطلق عليهم مصطلح هكر إلى أكثر من نوع وعادة ما يتم تقسيمهم إلى ثلاثة أنواع: القبعة البيضاء والقبعة السوداء والقبعة الرمادية.

  • هكر القبعة البيضاء:

يسعى هذا النوع، المعروف أيضاً باسم "هكرز أخلاقيين"، إلى العمل من أجل مصلحة الجمهور بدلاً من خلق اضطرابات، يتم توظيف أصحاب هذا النوع لمحاولة اقتحام شبكات للعثور على الثغرات الأمنية والإبلاغ عنها.

وتقوم شركات الأمن بعد ذلك بمساعدة عملائها على التخفيف من مشكلات الأمان قبل أن يتمكن المتسللون الإجراميون من استغلالها.

  • هكر القبعة السوداء:

هذا النوع يعتبر غير قانوني وغير أخلاقي لأنهم يسعون إلى الوصول الغير مصرح به إلى الشبكات والأنظمة المختلفة حول العالم سواء لسرقة البيانات أو نشر البرامج الضارة أو الربح من فدية أو التخريب أو إتلاف الأنظمة أو لأي سبب آخر.

ويعتبر العاملون في هذا النوع مجرمون لأنهم ينتهكون القوانين من خلال الوصول إلى معلومات تخص الأنظمة دون إذن منها ومن الممكن أيضاً أن يشاركوا في أنشطة غير قانونية أخرى بما في ذلك سرقة الهوية.

  • هكر القبعة الرمادية :

تُعتبر دوافع هذا النوع مماثلة بعض الشيء لدوافع هكر القبعة البيضاء في فكرة أنهم يستطيعون الوصول إلى معلومات تخص الأنظمة نفسها التي تعمل عليها هكر القبعة البيضاء، ولكن هذا النوع يقوم بهذا العمل دون تصريح.

ويتجنب هذا النوع من الهكر إلحاق أضرار على الأنظمة التي يتم اختراقها ويكون سعيهم في أغلب الوقت إلى الأموال لذلك تجدهم يستغلون الثغرات الأمنية من أجل الربح غير المشروع.

كيف يمكن للهكر أن يعثر عليك :

 يمكن للهكر العثور على أي شخص يستخدم جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ويمكنه الوصول إليك عن طريق حيل خادعة مثل البريد الإلكتروني العشوائي أو الرسائل الفورية أو مواقع الويب الزائفة التي تقدم لك برامج ضارة خطيرة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ويمكن أيضاً لأي نوع من أنواع الهكر الوصول إلى جهاز الكمبيوتر والمعلومات الخاصة بك مباشرةً إذا لم تقم بحماية جهازك ومعلوماتك عن طريق برامج الحماية المختلفة، كما يستطيع الهكر مراقبة محادثاتك أو الاطلاع على موقعك الشخصي من خلال الدخول إلى حسابك وجهازك بهوية زائفة.

أفضل الطرق الممكنة للحماية من الهكر       :

يمكنك أن تكون أقل عرضة لتهديدات أمان الكمبيوتر التي تشكل خطراً كبيراً عليك، هناك بعض الطرق الهامة التي يجب عليك اتباعها من أجل حماية نفسك من كافة أنواع الهكر المختلفة:

  • قم بحماية نفسك أثناء الاتصال بالإنترنت.
  • تحقق باستمرار من دقة الحسابات الشخصية الخاصة بك.
  • توخي الحذر الشديد عند حدوث دردشة بينك وبين أي شخص آخر.
  • لا تقم بنشر كافة معلوماتك الشخصية على الصفحات والمواقع الخاصة بك.
  • راقب بعناية الطلبات المقدمة من "الأصدقاء" عبر الإنترنت.
  • احتفظ بالمعلومات الشخصية والمالية خارج المحادثات عبر الإنترنت.
  • لا تقم بأي مقابلات شخصية مع صديق تعرفت عليه عبر الإنترنت.

وفي الأخير يمكن باختصار تعريف الهكر على أنه: المخترق الذي يقوم بأفعال غير قانونية وغير شرعية بحيث يتسبّب في إلحاق الضرر بأشخاص ومؤسسات كبيرة من أجل جمع الأموال، وهناك أنواع مختلفة من الهكرز، من بينهم أصحاب القبعة البيضاء أو السوداء أو الرمادية الذين تختلف مهامهم ولكن النتيجة واحدة.