كيف تحمي بيانات هاتف من الاختراق


 يعرف الأندرويد بأنه نظام تشغيل محمول ومفتوح المصدر وهو نسخة معدلة من نظام لينكس، ولقد تم تصميم هذا النظام بشكل أساسي للأجهزة المحمولة التي تعمل باللمس كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، حيث تم تطوير الأندرويد من قبل تحالف مجموعة من المصممين المعروفين باسم Open Handset Alliance وتعد شركة جوجل المساهم الرئيس والمسوق التجاري لأجهزة الأندرويد، ولقد تم إصدار أول جهاز أندرويد في سبتمبر من عام 2008، ولقد أصبح نظام الأندرويد نظام التشغيل الأكثر مبيعًا على الهواتف الذكية على مستوى العالم منذ عام 2011، وعلى الأجهزة اللوحية منذ عام 2013، وفي ما يأتي سيتم تقديم نصائح لحماية الهواتف التي تستخدم الأندرويد.

المخاطر التي تهدد أمن أجهزة الأندرويد :

 على الرغم من انتشار نظام الأندرويد التي يتم دعمها من قبل العديد من أنواع الهواتف المحمولة إلا أن هنالك بعض التهديدات الأمنية التي يواجهها هذا النظام والتي تقلل من كفاءة هذه الأجهزة، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن المخاطر التي تهدد أجهزة الأندرويد:

أجهزة غير آمنة:

 حيث يمكن أن يكون التهديد متعلقًا بالجهاز نفسه، إذ يكون الجهاز نفسه غير آمنًا بسبب خلل في الإنتاج أو التصنيع.

التطبيقات الخبيثة:

 حيث يمكن أن يكون التهديد من قبل تطبيقات يمكن أن تبدو غير ضارة تمامًا مثل تطبيق Judy، حيث تم تصميم هذا التطبيق بهدف تنشيط أمر النقر التلقائي المستخدم في الحملات الإعلانية الضارة .

تسرب المعلومات من التطبيقات المفيدة:

حيث يتواجد بعض التطبيقات التي يتم تثبيتها على الأجهزة والتي تعمل على استخراج معلومات سرية مثل معلومات الاتصال من الجهاز المحمول .

البرمجيات المصرفية الخبيثة:

 حيث تعمل هذه البرمجيات على سرقة بيانات الاعتماد من عملاء الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، كما يمكن سرقة تفاصيل بطاقة الائتمان ورقم مصادقة المعاملات .

نصائح لحماية الهواتف التي تستخدم الأندرويد :

بعد الحديث عن المخاطر التي تهدد أمن أجهزة الأندرويد سيتم تقديم بعض النصائح لحماية الهواتف التي تستخدم الأندرويد، حيث يمكن زيادة أمن الهاتف وحماية البيانات الخاصة من الوقوع في أيدي الآخرين، وفي ما يأتي سيتم تقديم نصائح لحماية الهواتف التي تستخدم الأندرويد:
تطبيق Play Protect:

 يقوم هذا التطبيق بعمل مسح ضوئي للبرامج الضارة قبل تنزيلها.

ضبط كلمة المرور:

 حيف يفضل وضع كلمة مرور تتكون من سلسلة من الحروف والأرقام وتغييرها مرة واحدة كل ستة أشهر.

التحقق:

حيث يمكن إضافة طبقة إضافية من الحماية من خلال تشغيل التحقق، بحيث لن يتمكن أحد من الدخول إلى الحساب الخاص حتى لو تمكن من سرقة كلمة المرور، وبالتالي فلن يتمكن أي شخص من الدخول إلى الحساب الخاص من هاتف آخر .

تثبيت برنامج البحث عن جهازي:

حيث يساعد هذا البرنامج في تتبع موقع الهاتف، كما يساعد أيضًا في قفل الجهاز عن بعد وحتى محو جميع محتويات الهاتف.

تنزيل برنامج مدير كلمات المرور:

يساعد هذا البرنامج على وضع كلمات مرور فريدة ومعقدة، إضافةً إلى إمكانية تنظيم وإدارة عمليات تسجيل الدخول المتعددة وتخزين الملاحظات الحساسة ومعلومات بطاقة الائتمان والاحتفاظ بها في خزانة رقمية .