حيوانات مهددة بالانقراض


أسباب انقراض الحيوانات

قبل التعرف على الحيوانات المهددة بالانقراض لا بدّ من التعرف على أسباب انقراضها، فما زالت الحيوانات تخوض معركة يومية من أجل البقاء حيّة، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، ولكن في بعض الأحيان تنتهي المعركة بموت هذا الحيوان، وتتضمن أسباب انقراض الحيوانات الآتي:

الانقراض الطبيعي:

يحدث هذا النوع من الانقراض بسبب حدوث كارثة طبيعية تقضي على مجموعات كاملة من الحيوانات، ولكن بعضها الآخر يحدث ببطء شديد، لذلك من الممكن أن تنجو منها الكائنات الحية من خلال التكيّف أو بما يُسمى بالانتقاء الطبيعي، والّذي يعني اكتساب الحيوان خصائص فيزيائية أو سلوكية جديدة تمكنهُ من التعايش مع الظروف الجديدة وبالتالي بقائهُ على قيد الحياة.

التدخل البشري:

العديد من الحيوانات كانت من الممكن أن تكون على قيد الحياة في الوقت الحالي لولا التدخل البشري؛ والتي تم قتلها بسبب الخوف من هذا الكائن الحي، أو من أجل الحصول على الطعام، ومن الممكن حماية الكائنات الحية من الإنسان من خلال معرفة دوافعهم لقتلها والحد منها.

الحيوانات المهددة بالانقراض

 مع الأسف فإن هناك أنواع مختلفة من الحيوانات التي تتواجد بأعداد قليلة، والتي تواجه تهديدًا وشيكًا بالاختفاء عن وجه الأرض، حيث يتم دفع المزيد والمزيد من هذه الحيوانات إلى حافة الانقراض لأسباب تم ذكرها سابقًا، وتتضمن الحيوانات المهددة بالانقراض الآتي:

 الطير تاكاهي:

 كان يُعتقد أن هذا الطائر منقرض، وذلك حتى عام 1948 عندما تم اكتشاف طائر واحد من هذا النوع، ولم يتبقى منه سوا حوالي 70 طير متواجدة في نيوزيلندا، وذلك بعد إقدام عدد من الصيادين بإطلاق النار على 4 من هذه الطيور.

 النمر سومران:

 يتواجد هذا النوع من النمور في سومطرة، والتي تتواجد بأعداد أقل من 400 نمر، وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض الآن بسبب إزالة الغابات، وتعرض هذه النمور إلى الصيد.

 الفيل سومران:

 يتواجد هذا النوع من الفيلة في سومطرة أيضًا، وتتغذى على النباتات والبذور، وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض الآن بسبب النزاعات الأهلية، وتعرضها للصيد للحصول على أنيابها.

وحيد القرن:

 لم يتبقى سوا ثلاث أفراد فقط من هذا النوع على سطح الأرض، والتي تتواجد في كينيا، وذلك بعد أن توفي وحيد القرن نولا؛ بسبب تعرضه لعدوى بكتيرية ومشاكل صحية متعلقة بالتقدم في السن.

 الكسلان:

 يسمى أيضًا بثلاثي الأصابع، ويُعرف بأنه أبطأ حيوان على سطح الارض، ويتواجد في جزيرة معزولة في منطقة البحر الكاريبي تسمى بجزيرة إسكودو دي فيراغواس، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب تدمير أماكن سكنها.

 الحصان برزيوالسكي:

 يُعدّ من آخر سلالات الخيول البرية التي ما زالت على قيد الحياة، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب القبض عليها من قبل البشر، وجعلها تتزاوج مع نوع مختلف من الخيول.