تعريف الإحصاء الاستدلالي


 يمكن تعريف الإحصاء الاستدلالي على أنّه أحد فروع علم الإحصاء، والذي يرتكز بشكل أساسي على الاستنتاجات التي ترتبط بالحسابات الرياضية في علم الإحصاء من أجل الوصول إلى معلومات محددة تختصّ بالعينة الإحصائية التي تمّ إجراء الدراسة الإحصائية عليها، ويدخل في تعريف الإحصاء الاستدلالي دراسة العلاقات بين المتغيرات ذات العلاقة في الدراسة الإحصائية.

ومن ثمّ إطلاق بعض التنبؤات أو التعميمات بناءً على ما تمّ التوصُّل إليه من استنتاجات، كما تُعدُّ العينة الإحصائية من أبرز مرتكزات الإحصاء الاستدلالي، حيث لا يمكن دراسة الحالات الفردية في مجتمع الدراسة إلا من خلال أخذ عينة مُناسبة تعكس المجتمع بأكمله، ومن ثمّ يتمّ إجراء الدراسة الإحصائية عليها.

 كما يدخل في تعريف الإحصاء الاستدلالي استخدامه كوسيلة للحكم على بعض البيانات غير المرئية، حيث يتمّ دراسة دلالات هذه البيانات غير المرئية، واستنتاج بعض الخصائص منها، وإطلاق بعض الأحكام الإحصائية عليها .

كما يُسهم الاحصاء الاستدلالي في عملية تحليل البيانات الإحصائية من خلال الجمع بينه وبين الإحصاء الوصفي الذي يهتم بتلخيص البيانات المتعلّقة بمجتمع إحصائي محدد، وهيكلتها، وإعادة تنظيمها، واستخدام جداول البيانات، لكنّه لا يدخل في عمق البيانات، ولا يُعطي نتائج إحصائية إلا من خلال عمليات الاستدلال الإحصائي .

كما قد تساهم مقاييس النزعة المركزية في عمليات التحليل الإحصائي من خلال وجود أرقام تُعطى بعض المعلومات حول مجتمع الدراسة بأسلوب رياضيّ.

 مبادئ الإحصاء الاستدلالي

 يدخل في تعريف الإحصاء الاستدلالي وجود مبدئين أساسيين يرتكز عليهما هذا المصطلح الإحصائي، وهناك مجموعة من الوسائل الإحصائية التي تُستخدم فيهما وفقَ ما تحتاج إليه الدراسة الإحصائية ذات العلاقة، ومن هذه الوسائل الإحصائية:

تعريف الارتباط، وتحليل الانحدار الخطي، ونمذجة المعادلة الهيكلية، وتحليل الإنحدار اللوجستي، وهذان المبدآن هما:

فاصل الثقة: يمكن تعريف فاصل الثقة على أنّه ذلك النمط أو المجال الذي من المتوقع أن يشمله مقدار المَعْلَمة الإحصائية المرتبطة بالمجتمع الإحصائي الذي تجري عليه الدراسة الإحصائية.

 اختبار الفرضيات: ويُطلق على هذا المبدأ أيضًا اسم اختبار الأهمية، والذي من خلاله يتمّ تحليل العينات الإحصائية المُختارة من مجتمع الدراسة، ومن خلال عمليات الاستدلال الإحصائي يتمّ فحص البيانات وعكس ذلك على الفرضية الإحصائية التي تتعلق بمجتمع الدراسة وبعض خصائصه.