انواع العاب الفيديو


تنقسم الألعاب إلى أنواع كثيرة ومتعددة وهي تختلف حسب طريقة اللعب والتفاعل مع اللعبة وليس بناءً على الاختلافات الاخرى مثل الرسوميات وغيرها.

كل نوع له مجموعة من تحديات لنظام اللعب فتصنف الألعاب بغض النظر عن وضعية اللعب أو العالم الذي تجري فيه اللعبه، فمثلاً: لعبة الأكشن تبقى لعبة أكشن ولا يهم إذا وقعت في الفضاء او الماضي او عالم الخيال.

في هذا المقال سوف نذكر الانواع وبعض من اهم الالعاب في هذا النوع.

أكشن (Action)

ألعاب الأكشن ترتبط بالحركة السريعة، وغالباً ما ترتبط بالقتال.

  • بيتم أب (Beat’em Up)

ألعاب البيتم أب تركز على مقاتلات الفرد  للعديد من الأعداء من خلال اللكم أو الركل، أو باستخدام السيوف كما في ألعاب الهاك آند سلاش (Hack & Slash). الهدف غالباً هو قتل جميع الأعداء في المنطقة ومن ثم هزيمة زعيمهم  كاستل كراشيرز  (Castle  Crashers    هي مثال على هذا النوع من الألعاب.

  • شوتم أب (Shoot’em Up)

في ألعاب الشوتم أب يتم التحكم بمركبة فضائية أو بشخصية خيالية طائرة حيث يتم تفجير المركبات الأخرى أو الأغراض المتناثرة في المراحل  ستار فوكس (Star Fox) من أشهر ألعاب هذا النوع.

  • القتال (Fighting)

ألعاب القتال عبارة عن مقاتلات لاعب ضد لاعب في مكان معين ولمدة معينة. (غالباً دقيقة أو أقل) يحصل اللاعب الذي حقق ضرراً أكبر ضد اللاعب الآخر وقضى عليه على نقطة. تتطلب الكثير من ألعاب القتال الفوز في نقطتين من أشهر ألعاب هذا النوع ستريت فايتر (Street Fighter).