آلية عمل جهاز كشف المتفجرات


المتفجرات عبارة عن أي مادة أو جهاز يمكن تصنيعه حتى ينتج كمية معينة من الغاز سريع التوسع المصحوب بدرجة حرارة عالية للغاية وبخروج طاقة هائلة خلال فترة قصيرة جدًا.

ويتم الحصول عليها بشكلٍ عام عن طريق توفير الكمية اللازمة من الأكسجين لاحتراق الكربون والهيدروجين، ويوجد ثلاثة أنواع من المتفجرات الرئيسة وهي:

الميكانيكية والنووية والكيميائية، ونظرًا لخطورة هذه المواد والضرر الكبير الذي تسببه فقد دعت الحاجة لفحص شامل وموثوق للتعرف عليها لضمان السلامة العامة وللحفاظ على أمن الوطن ومواطنيه ولذلك ظهر جهاز كشف المتفجرات المستخدم في الكثير من الأماكن العامة مثل المطارات حيث يحتوي جهاز ماسح الأمتعة الموجود في المطار .

على نظام حساس وسريع وعالي الفاعلية في الكشف عن المتفجرات وبدقة فائقة، وسيتم الحديث في الفقرة الآتية بشكلٍ تفصيلي عن آلية عمل جهاز كشف المتفجرات.

 آلية عمل جهاز كشف المتفجرات

 هناك طرق عدة مستخدمة منذ القدم للكشف عن المتفجرات، وتتنوع هذه الطرق وتختلف آلية عمل كل منها، فبعضها يتمتع بدقة عالية جدًا وحساسية فائقة.

حيث يعمل جهاز مقياس الطيف الكتلي المستخدم للكشف عن المتفجرات في الكشف عن البخار أو عن الجسيمات في المتفجرات المتطايرة حيث يقوم بالكشف عن البخار الصادر من المتفجرات باستخدام مصادر التأين المحيطة المتنوعة مثل التأين الكيميائي للضغط الجوي وحتى إن كانت تراكيز البخار منخفضة للغاية.

حيث يقوم الجهاز بالترشيح الكيميائي والأيوني البصري لعينات البخار ثم يقوم بتحديد الأيونات التي تحتوي على نسبة شحنة كهربائية صحيحة تتناسب مع شحنة المركبات الكيميائية المستهدفة من المتفجرات وبعد ذلك يتم إدخال هذه الأيونات المختارة لمنطقة معينة.

حيث يتم بداخلها تحديد ومطابقة الذروة الطيفية للأيونات مع المتفجرات المستهدفة وتتميز هذه الطريقة بفعاليتها الكبيرة وسرعتها في الكشف وحساسيتها الشديدة وتختلف آلية عمل جهاز كشف المتفجرات من طريقة الى أخرى تبعًا للجهاز المستخدم.

 أنواع المتفجرات

 بعد الحديث عن آلية عمل جهاز كشف المتفجرات، يمكن القول بأنّه يوجد هناك ثلاثة أنواع من المتفجرات الرئيسة التي تعتمد عليها آلية عمل جهاز كشف المتفجرات بشكل رئيس وهي:

الميكانيكية والنووية والكيميائية، وشتُعنى المتفجرات الميكانيكية بالتفاعلات البدنية مثل عملية التحميل الزائد في الحاويات بوجود الهواء المضغوط مما يؤدي إلى حدوث انفجار قوي، امّا المتفجرات النووية فهي التي تختص بالتفاعلات النووية التي تحدث بشكل مستمر وبسرعة بالغة للغاية،.

ويطلق هذا النوع من التفاعلات طاقة كبيرة جدًا، وقد تم استخدام المتفجرات النووية في عمليات التنقيب عن البترول في أماكنه المحتملة، امّا التفاعلات الكيميائية فهي الاكثر شيوعًا واستخدامًا وتنقسم إلى:

  • متفجرات ذات ترتيب منخفض وهذا النوع يسبب انفجار يحدث بسرعة أقل من سرعة الصوت مثل البارود والصواريخ
  • الموجّهة، متفجرات ذات ترتيب عال حيث تنتج انفجارًا قويًا للغاية عن طريق الصدمات عالية السرعة