ما هو مجلس الشعب

ظهرت فكرة مجلس الشعب مع ظهور فكرة الديمقراطية في اليونان القديمة، وهي كلمة مناقضة للملكية وحكم الشخص الواحد، ظهرت لأول مرّة في أثينا اليوناينة القديمة عام 508 قبل الميلاد.

وحكم فيها الشعب وكلّ من هو مؤهل أي أنّه يبلغ السنّ القانونيّ وهو ما فوق الثمانية عشر عاماً، يمكنه المشاركة فيها.

مجلس الشعب في النصوص الدستورية :

 مجلس الشعب يتولّى السلطة التشريعية، ويقرّ الس

ما هو مجلس الدولة

هو أحد أعمدة السلطة القضائيّّة، والذي يختصّ بالفصل في النزاعات الإداريه التي تحدث بين الجهات الحاكمة والأفراد ضمن نطاق الدولة، حيث يقوم المجلس بإلغاء بعض القرارات التي تصدر من قبل الحكومة، والعمل على التعويض عنها، وفي طرحي هذا سأتناول في حديثي مجلس الدولة في جمهوريّة مصر العربيّة كمثال.

السلطة القضائية :

 السلطة القضائية تتكوّن من ثلاثة أعمدة رئيسيّة،

أنواع القانون

 القانون نوع من أنواع العلوم الاجتماعية، والذي يعنى بدراسة سلوك الفرد داخل المجتمع ومقارنته مع سلوك الأفراد المحيطين، حيث تقع على الأشخاص العاملين في هذا المجال مسؤولية معاقبة أي شخص قد يخرج عن الأسس والقواعد التي تمّ وضعها في هذا المجتمع، كما أنّه يعنى بإعطاء الحقوق وفرض الواجبات لتنظيم العلاقات بين الفرد ومؤسسات أو منظّمات المجتمع، فهو شامل وجامع للكل بدون استثناء، ويكون مصدره إمّا الدستور أو العرف أو الدين، وإمّا من السلطة الحاكمة، وفي هذا المقال سنخبركم عن أنواع القانون.

حوار في قوانين الشركات السودانية

القانون الجديد أعاد ضبط وتنظيم نشاط الشركات الأجنبية   قانون الشركات.

أحدث قانون في المنطقة العربية  :

شركة (سيبرين) لديها ملف تسجيل موجود بحوزتنا.. وأغراضها موضحة حوار : عيسى جديد حول القانون الجديد للشركات للعام 2015م تحدثت وفسرت التعديلات والإضافات الجديدة، الاستاذة ومولانا المسجل التجاري/ هند الخانجي، وقالت: إن هذا القانون قانون متكامل ومواكب، ويشجع حتى ال

ابرز بنود في الوثيقة الدستورية السودانية

 التأسيس لحكم نظام برلماني فيه غالبية الصلاحيات التنفيذية وإدارة الدولة لدى مجلس الوزراء، الذي يتم ترشيحه من جانب قوى التغيير، وتعيينه بواسطة المجلس السيادي.

- مستويات السلطة هي: المجلس السيادي، مجلس الوزراء، المجلس التشريعي.

أهم ما كتب في دستور السودان

جمهورية السودان دولة مستقلة ذات سيادة، وهى دولة ديمقراطية لا مركزية تتعدد فيها الثقافات واللغات وتتعايش فيها العناصر والأعراق والأديان.
تلتزم الدولة باحترام وترقية الكرامة الإنسانية، وتُؤسس على العدالة والمساواة والارتقاء بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية وتتيح التعددية الحزبية.
السودان وطن واحد جامع تكون فيه الأديان والثقافات مصدر قوة وتوافق وإلهام



  • عرض التفاصيل
  • تعرف على القانون المدني

    الإجابة عن سؤال: ما هو القانون المدني

    يُقال إنه: "هو مجموعة من القواعد التي تحدد العلاقات بين الأشخاص فيما عدا يتناوله بالتنظيم فرع آخر من فروع القانون الخاص"، فالقانون المدني يعد قانون الأصل بالنسبة إلى جميع فروع القانون الخاص، فهو مختص بتنظيم كافة القواعد التي تتعلق بالأشخاص كافة.

     وذلك بغض النظر عن فئاتهم المهنية أو الاجتماعية أو الاقتصادية، وبالتالي في حال سكوت أي قانون آخر من القوانين الخاصة، ك

    تعرف على فروع القانون

    يُقسّم القانون

    إلى قِسمين أساسيين وهُما القانون العام والقانون الخاص.

     وأساس التّمييز بينهما هو وُجود عُنصر السِّيادة من جانِب الدّولة، وفيما يلي توضيح بسيط لكل منهما:

     القانون العام:

    ما هو القانون

     إنّ القانون عبارة عن مجموعة من الأُسُس والقواعِد التي تحكُم المُجتمع وتعمل على تنظيمه، حيث إنّه لا يمكن للمُجتمع العيش بِنجاح إذا كان أفراده لا يخضعون لِقوانين تحكمهم، ويفعلون ما يروق لهم دون مُراعاة لواجباتهم وحقوقهم، فالقانون هو الذي يضع القواعِد التي تُحدّد حقوق الأفراد وواجباتِهم، ويضع الجزاء المُناسب في حال مُخالفة تلك القواعِد والأُسُس، ويُطبّق الجزاء من قِبل الحُكومة، حيث تتغير القواعد القانونيّة باستمرار؛ وذلك تبعاً لِلتطوُّرات والتغيُّرات التي تحدُث في المُجتمع، وفي المُجتمعات الدّيمقراطيّة يأتي في نصّ القانون أساليب لِتعديل القوانين غير عادِلة؛ وذلك لِأنّ العدالة من مبادئ القانون الأساسيّة.



  • عرض التفاصيل
  • أهم عشرة مهارات قانونية يحتاجها القانوني المحترف

    1) التواصل الشفهي:

    اللغة من أهم الأدوات الاساسية والجوهرية للمهنة القانونية والمحترف القانوني عليه إدراك واتقان مايلي:

    - نقل وإيصال المعلومة بشكل موجز باتساق منطقي.

    - التواصل بشكل مقنع.

    - نصرة ومؤازرة مواقف وقضايا الرأي العام.