تعريف القوة

تُعتبر القوة كلّ مؤثّر خارجي أو فعل يغيّر في شكل الجسم، أو حالته، أو في اتجاه مساره، أو يؤثر على حركته، فيبطئه، أو يزيد في سرعته، أو يوقفه، والقوّة هي كميّة فيزيائيّة لها مقدار واتجاه، وتقاس بوحدة النيوتن، نسبة للعالم الذي اكتشفها وهو العالم إسحاق نيوتن في القرن السابع عشر

اكتشاف القوة :

عندما وقعت التفاحة الشهيرة أمام العالم



  • عرض التفاصيل
  • تعريف التسارع

    التسارع هو مقدار الزيادة في السرعة المتّجهة للجسم، والسرعة المتّجهة هي السرعة التي يتم تحديدها من خلال المقدار والاتجاه معاً، ويقاس التسارع في العادة بوحدة المتر لكل ثانية مربّعة.

    ويُشكل التسارع جزءاً كبيراً في حياتنا اليومية وفي الميكانيكا الكلاسيكيّة، إذ إنّ أسهل الطرق للشعور بالتسارع هي عند ركوب السيارة فتتسارع السيارة بسرعةٍ منتظمةٍ أو غير منتظمة، ويتسارع الأشخاص والأجسام الموجودون في داخلها بالطريقة نفسها أيضاً.

    ما هو حاجز الصوت

     يُعرف الصوت بأنّه اهتزازات تنتقل خلال الأوساط الماديّة عن طريق تذبذب الموجات الصوتيّة، وهو ينشأ بسبب اهتزاز الأجسام ضمن تردادات موجيّة مسموعة مقدارها 15 هرتز/الثانية - 2000 هرتز/الثانية.

    أمّا إذا كانت الترددات أقلّ من 15 هرتز/الثانية أو أكثر من 2000 هرتز/الثانية فإنّ الأذن البشريّة لا تستطيع سماعها وينتقل الصوت لأذن الإنسان عن طريق ظاهرة التضاغط والتخلخل.

    والتي تفسّر وصول الصوت للإنسان من مكان بعيد عن طريق انتقال الاهتزازات من الجزيئات الماديّة القريبة ونقله

    ما هي أشعة جاما

    أشعة جاما هي أشعة كهرومغناطيسية، تنتقل على هيئة أمواج أو جسيمات بأطوال موجية وترددات مختلفة، تعرف على نطاقٍ واسعٍ باسم الطيف الكهرومغناطيسي.

    ينقسم هذا الطيف إلى سبعة أقسام على حسب ترتيب طول الموجة المتناقص وزيادة الطاقة والتردد، ويُطلق على كلّ قسمٍ من أقسام الطيف الكهرومغناطيسي اسم كما يأتي: موجات الراديو، أو الميكروويف، أو الأشعة تحت الحمراء IR، أو الضوء المرئي، أو الأشعة فوق البنفسجية

    ما هو النانو

    النانو بالإنجليزية( Nano) هو عبارة عن بادئة (جزء نبدأ به الكلمة) مشتقة من الكلمة الإغريقية (nanos) والتي تعني قزم، ويستخدم النانو للتعبير عن جزء من مليار من الشيء؛ فمثلاً نقول نانومتر، أو نانو ثانية، وهذا يدل على جزء من مليار جزء من المتر، وجزء من مليار جزء من الثانية. ويمكن كتابة النانو بالأرقام على أنه 10-9.

    وحدات القياس بالنانو :

    ما هي ميكانيكا الكم

     نظرية الكم (أو فيزياء الكم) أو ما يُشار إليه عادةً بميكانيكا الكم هي جزء من الفيزياء، وتحديداً الفيزياء الحديثة، وهي النظرية التي تهتم بدراسة سلوك المادة والضوء في المستوى الذري والدون ذري (أي بأبعاد تُقاس بالنانومتر على الأكثر.

    حيث إن النانومتر الواحد يساوي 1×10-9 متر). تحاول ميكانيكا الكم تفسير سلوك الذرة ومكوّناتها الأساسية (مثل البروتونات، والنيوترونات، والإلكترونات) ومكونات مكوناتها الأساسية مثل الكواركات بالإنجليزية(( Quarks))



  • عرض التفاصيل
  • قاونين نيوتن الثلاث

    قوانين نيوتن الثلاثة للحركة :

     يمكن بعد إجابة سؤال: (من هو مكتشف الجاذبية؟) التعرف على أهمّ إنجاز بشري له، وهو قوانينه الثلاثة للحركة، حيث تصف هذه القوانين حركة الأجسام الضخمة وكيفية تفاعلها، وفي حين أنّ هذه القوانين قد تبدو واضحة جدًا اليوم.

    إلا أنّها قبل ثلاثة قرون كانت تعد إبداعية وثورية، وأثناء صياغته للقوانين الثلاث، قام نيوتن بتبسيط الكتل الضخمة التي يتعامل معها بنقاط رياضية كتلية بدون أحجام.

    وهذا سمح له بتجاهل عوامل مثل درجة الحرار

    من هو مكتشف الجاذبية ..؟

    اسحق نيوتن يمثل إجابة عن سؤال: (من هو مكتشف الجاذبية؟)، فاسم اسحق نيوتن ارتبط ارتباطًا وثيقًا بكلمة الجاذبية الأرضية وبالتفاحة أيضًا، حيث ارتقى ليصبح العالِم الأكثر نفوذًا في القرن السابع عشر، وأفكاره أصبحت أساسًا للفيزياء الكلاسيكية.

    بعد بدايات متواضعة جدًا، لكن هل فعلًا سقطت تفاحة على رأس نيوتن وهذا ما حفزه لاكتشاف الجاذبية؟ كثير من العلماء يقولون أنَّ هذه القصة قد لا تكون صحيحة، لكن هناك الكثير من الكتب التي تؤكد أنّ نيوتن قال بنفسه أنه تساءل عندما سقطت التفاحة، كيف أنّها تسقط دائمًا بشكل عمودي.



  • عرض التفاصيل
  • وحدة قياس قوة التيار الكهربائي

     قبل التعرف على وحدة قياس قوة التيار الكهربائي لا بد من التطرق الى أنواع التيار الكهربائي، وبشكل عام هناك نوعين رئيسين للتيار الكهربائي وفي ما يأتي توضيح لهذين النوعين بالإضافة الى خصائص كل نوع ومصادره:

     التيار المباشر :

     ويختصر بالحرفين DC وهو التدفق أحادي الاتجاه للشحنة الكهربائية، حيث تتدفق فيه الشحنة الكهربائية في اتجاه ثابت، وكان المصطلح المستخدم سابقًا للإشارة الى التيار المباشر هو التيار الجلفاني.



  • عرض التفاصيل
  • قانون الجاذبية الأرضية

    زاد اهتمام العلماء بدراسة الظواهر الطبيعية في الكون من القرن التاسع عشر، وقادهم ذلك إلى ابتكار الكثير من النظريات العلمية التي تصف بوضوح نوعًا ما طبيعة الكثير من الظواهر كالضوء والصوت وغير ذلك.

    ولقد تم التعرف على النموذج المقبول في أوساط العلماء لبنية الكون من خلال نظرية الانفجار العظيم، والتي تصف توسُّع الكون بعد انفجار شديد منذ 13.8 مليار سنة.

    وكانت معظم الطاقة الناتجة في صورة إشعاع، وقد ساعدت كل تلك الظواهر في تشكيل النجوم والكواكب، ويتضمن ذلك البنية الفيزيائية للكواكب والتي تُميّز كوكبًا عن آخر، وتعدّ الجاذبية من

    تعريف شدة المجال الكهربائي

    الكهرباء تُعرف الكهرباء بأنّها شكل من أشكال الطاقة، فهي تدفق الإلكترونات  إذ إنّ كل مادة تتكوّن من ذرات، ولكل ذرة مركز يُسمى النواة؛ والذي يحتوي على جسيمات  موجبة الشحنة تسمى البروتونات وجسميات غير مشحونة تسمى النيوترونات.

    كما يحيط بنواة الذرة جسيمات سالبة الشحنة تسمى الإلكترونات، إذ أنّ الشحنة السالبة للإلكترون مساوية للشحنة الموجبة للبروتون، بالإضافة إلى أنّ عدد الإلكترونات في الذرة يساوي عادةً عدد البروتونات.

    وعند إخلال قوة التوازن بين البروتونات والإلكترونات بواسطة قوة خارجية، قد تكسب الذرة إلكترونًا أ