ما هي البراكين

 تُعد نظرية الصفائح التكتونية نظريةً تتخصص في تحليل ديناميات طبقة القشرة الخارجيّة للأرض أو ما يسمى بالغلاف الصخريّ، حيث أحدثت هذه النظرية ثورةً في علوم الأرض من خلال توحيد فهم وتفسير العمليات الجيولوجيّة مثل عمليات بناء الجبال والبراكين سؤال "ما هي البراكين؟".

وتتناول أيضًا نظرية الصفائح التكتونية الزلازل وكذلك تطور سطح الأرض وإعادة بناء قاراتها الماضية والمحيطات، ومن الجدير بالذكر أنّه تم صياغة مفهوم هذه النظرية في الستينيات وفقًا لنظرية أخرى ألا وهي للأرض طبقةً خارجيّةً صلبةً تُعرف باسم الغلاف الصخريّ ويبلغ سمكه

ما هو التوازن البيئي

يُعرف النظام البيئي بأنّه مجموعة الكائنات الحية التي تتفاعل مع بعضها البعض، ومع بيئتها المحيطة، ويتم تحديد الأنظمة البيئية المختلفة تبعًا للمناخ والتضاريس والغطاء النباتي السائد، ومعايير عدة أخرى.

ولا يقتصر النظام البيئي على المناطق الطبيعية فقط بل يشمل العنصر البشري أيضًا، ويعد هو العنصر الأهم في معظم المناطق، وغالبًا ما يكون عنصرًا مهيمنًا.

ومن المهم المحافظة على توازن هذا النظام كي تستمر الحياة على كوكب

استخدامات عنصر الزركونيوم

 يُعدّ عنصر الزركونيوم أحد أنواع العناصر الكيميائية ويُرمز له بالجدول الدوري بالحروف الإنجليزية "Zr"، أمّا عدده الذرّي فهو 40؛ أي أنّ كل ذزة تحتوي على 40 بروتونًا بداخلها.

وينتمي هذا العنصر إلى مجموعة العناصر الانتقالية المعدنية في الجدول الدوري؛ حيث إنّه أحد العناصر التي تتميّز بأنّها مُطيعة أو طيّعة ومرنة ويُمكن أن تكوّن مركبات كيميائية مستقرة بسهولة، كما يتميّز العنصر بلونه الفضي أو الرمادي.



  • عرض التفاصيل
  • ما هو حجر النيزك

    يُعرف حجر النيزك أنّه من المخلفات الفضائيّة التي تصلُ إلى كوكب الأرض وتنتج من العديد من الأسباب، قد تكون ناتجة من آثار مذنب قد عبَرَ بالقرب من كوكب الأرض تاركًا وراءه حصى وصخورًا صغيرة.

    أو قد يكون ناتجًا من تجمع الصخور والفتات من الكويكبات مع بعضها مكونة أجسام تتفاوت في حجمها من صغيرة جدًا إلى أجسام كبيرة جدًا، فتسافر بسرعة عالية متجهة إلى كوكب الأرض.

    فإذا تمكنت من الوصول إلى سطح الأرض دونَ أن تتفتت فيمكن تصنيفه

    خصائص الألمنيوم

     الألمنيوم أحد عناصر الجدول الدوري، وهو عنصرٌ كيميائيٌّ يقع في المجموعة الثالثة وفي الدورة الثالثة، ويرمز له بالرمز Al، وهو أحد أنواع الفلزات الصلبة الخفيفة الجيدة التوصيل للتيار الكهربائي.

    وعدده الذري 13، وكتلته الذرية تساوي تقريبًا 26.98 غرام/ مول، ويوجد عنصر الألمنيوم في الطبيعة متحدًا مع عناصر فلزية أو غير فلزيةٍ أخرى في الصخور وفي الطبقة المكونة للقشرة الأرضية.

    حيث يُعدّ ثالث مكوناتها إلى جانب الأكسجين والسليكون، وفي هذا المقال سيتم ذكر أهم خصائص الألمنيوم. خصائص الألمنيوم يمتاز عنصر الألمنيوم بالعديد من الخصائص

    أهمية الثروة المعدنية

     تتمثل الثروة الطبيعية بجميع الموارد الطبيعية وهي مواد خام مفيدة يتم الحصول عليها بشكل طبيعي دون تدخل البشر في تكوينها وتتضمن الثروة الطبيعية الماء والهواء والشمس والثروة النباتية والثروة الحيوانية والثروة المعدنية والوقود الأحفوري.

    وبذلك تصنف الموارد الطبيعية إلى الموارد الطبيعية الحيوية إذا كانت الموارد الطبيعية تأتي من الكائنات الحية أو المواد العضوية وتشمل النباتات والحيوانات والوقود الأحفوري من الفحم والنفط والغاز الطبيعي ويتم تصنيف أنواع الوقود الأحفوري كموارد حيوية لأنّها تشكلت من تحلل المواد العضوية على مدى ملايين السنين.

    خطر التلوث البيئي على الارض

    التلوث البيئي هو أي تغيير سلبي في المكونات المادية أو البيولوجية للبيئة ، والتي تؤثر على عملها الطبيعي ، عن طريق إضافة أي مواد إلى البيئة ، سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية .

    أو شكل من أشكال الطاقة مثل الحرارة والصوت والإشعاع ، بسرعة وبشكل مفاجئ ، بحيث لا يمكنك التخلص من البيئة أو تحليلها أو إعادة تدويرها ، بحيث تصبح هذه الطاقة أو المواد مفرطة ، مما يجعلها ضارة بالبيئة ومصدرًا للتلوث


  • عرض التفاصيل
  • كيف يستخرج الحديد

    لاستخراج الحديد من الأرض، يتمّ تفجير صخور التاكونيت بالإنجليزية( Taconite) باستخدام المتفجّرات، وذلك لقسوة وصلابة هذا النوع من الصخور، والتاكونيت عبارة عن صخور رسوبيّة حديدة، وهي مجموعة متنوّعة من تشكيلات الحديد. النقل:

    تُنقل قطع صخور التاكونيت إلى شاحنات التفريغ على مجارف كهربائيّة عملاقة، حيث تستطيع هذه المجارف حمل ما يقارب 85 طناً من الصخور، وتمّ بعد ذلك نقل التاكونيت إلى محطّات المعالجة.



  • عرض التفاصيل
  • بحث عن علم البيئة

    هو علم يعتبر فرعاً من فروع علم الحياة "البيولوجيّ"، وهو علم يعتم بدراسة التفاعلات الطبيعيّة بين الكائنات الحيّة على سطح الأرضيّة، سواء أكانت الكائنات الحيوانيّة، أو النباتيّة.

    أو الكائنات الحيّة الدقيقة، وعلاقتها مع الوسط المحيط بها، ويعتبر العالم الألماني "ارنست هايكل" أوّل من أرسى قواعد هذا العلم، ووضع تعريفاته وأصوله.

    البيئة في هذا العلم يشار إليها بعنصرين أساسيين؛ وهما: الكائنات الحيّة، والمحيط، والوسط الفيزيائيّ لهذه الكائنات، والتي تشكّل في مجم

    كيفية توليد الطاقة الكهربائية

    ماهي الطاقة الكهربائية :

     الطاقة الكهربائية هي شكل من أشكال الطاقة الناتجة عن تدفق الشحنات الكهربائية، وقد تكون الطاقة الكهربائية إما طاقة وضع أو طاقة حركية، ولكنها عادةً ما تكون كطاقة وضع.

    وهي طاقة مخزنة بسبب المواضع النسبية للجسيمات المشحونة أو المجالات الكهربائية، وتسمى حركة الجسيمات المشحونة عبر سلك أو وسط آخر التيار أو الكهرباء.

    ما هي اهم مصادر الطاقة

    الطاقة بشكل عام تعرف بالمقدرة على فعل شيء معيّن وتحويل هذه الطاقة من شكل الى آخر ، والطاقة المعروفة في حياة الإنسان قد تعبّر عنها بشكل من الأشكال والتي بدورها تقوم بعمل معيّن تتحوّل فيه الى شيء آخر تستفاد منها لعمل غرض معيّن.

    ويمكن أن تأخذ الطاقة شكل من الأشكال الطبيعيّة المتعارفة مثل الطاقة الحرارية ، الكيميائيّة ، كهربائيّة ، إشعاعات نووية ، طاقة حركيّة ، أو طاقة كهرومغناطيسيّة .

    وجميع هذه الطاقات يمكن تصنفيها على أنّها طاقات حركيّة أو طاقات كامنة ، والبعض من هذه

    ما هو الذهب الازرق ؟

    جميعنا نعرف الذّهب الأصفر الذي تحرص الكثير من السّيدات على اقتنائه والتّزيّن به، فهو لا يضفي على المرأة رونقاََ فحسب، بل يتعدّى ذلك ليدُلّ على مدى ثراء المرأة. يدلّ مفهوم الذّهب على كلّ ما غلا ثمنه، وكثُر عليه الطّلب لِما له من أهميّة في حياتنا.

    ومن هنا ظهر مفهوم الذّهب الأسود ليدُلّ على النّفط الذي يُدرك الجميع أهميّته في حياتهم اليوميّة، ولكن ماذا عن الذّهب الأزرق؟ إنّه أرخص الموجود لكنّه بلا شكٍّ أثمن المفقود!! إنّه الماء العذب شريان الحياة.

    وبالنّظر إلى خريطة ا