فروع علم الرياضيات

للرياضيات فروع عديدة. وقد تختلف هذه الفروع في نوعية مسائلها والتطبيقات العملية لنتائجها. وعلى أية حال، فغالبًا مايشترك علماء الرياضيات العاملون في شتى الفروع في استخدام نفس المفاهيم والعمليات الأساسية.

ويناقش هذا البند بعض الأنواع الأساسية في الرياضيات .

الحساب :

طرق تحليل البيانات

تعتبر عملية تحليل البيانات على أنها تنظيم وترتيب البيانات؛ وذلك من أجل إخراجها وإبرازها على شكل معلومات يتم استخدامها بهدف الإجابة على أسئلة معينة، وتكون مرحلة تحليل البيانات بعد جمع المعلومات وتنظيمها بشكل مرتب لتسهيل تحليلها مثل: وضع الإجابات في جداول لعرضها وتحليلها، ويتم تحليل البيانات لعدّة أسباب نذكر منها:

 اختيار الأسلوب التحليلي المناسب يزيد من قدرة الباحث في تفسير المتغيرات التي تؤثر في ظاهرة معينة.

الاستبيان وأنواعه في البحث العلمي

الاستبيان من أبرز الأدوات المستخدمة في الأبحاث العلمية، وعلى وجه الخصوص في الأبحاث التربوية والاجتماعية، فهو سبيل الباحث للحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بمفردات الدراسة، سواء أكان البحث مسحيًّا أو جزئيًّا.

وفي الغالب يستخدم الاستبيان للتعرف على توجهات العينة الدراسية ودراسة السلوكيات الخاصة بها، واكتشاف معلومات مهمة تلزم الباحث لتنفيذ البحث العلمي، وسوف نستعرض في هذا الموضوع الاستبيان وأنواعه في البحث العلمي.



  • عرض التفاصيل
  • ما هو الاستبيان

    يلجأ الباحث العلمي إلى التحليل الإحصائي للاستبيان كأداة مهمة تُساعد في تحليل الكمِّ الهائل من المعلومات التي يقوم بجمعها أثناء إعداد البحث العلمي، ولا شك أن التحليل الإحصائي بوجه عام من العوامل التي تساعد في الوصول إلى الاستنتاجات البناءة وفقًا للفرضيات التي يتم وضعها في مقدمة البحث العلمي.

    ومن ثم إثبات صحتها من عدمه، وبناءً على ذلك يقوم الباحث العلمي بوضع الآليات الخاصة بالحلول المتعلقة بالمشكلة، وفقًا لرؤيته الخاصة التي تتكون بناء على الدراسات السابقة والمعلومات التي توجد لديه من البداية، وقبل أن نتطرق إلى التحليل الاحصائي للاستبيان، سوف نتعرف على ماهية الاستبيان؟ ومراحل عمل الاستبيان.



  • عرض التفاصيل
  • تعريف الإحصاء الاستدلالي

     يمكن تعريف الإحصاء الاستدلالي على أنّه أحد فروع علم الإحصاء، والذي يرتكز بشكل أساسي على الاستنتاجات التي ترتبط بالحسابات الرياضية في علم الإحصاء من أجل الوصول إلى معلومات محددة تختصّ بالعينة الإحصائية التي تمّ إجراء الدراسة الإحصائية عليها، ويدخل في تعريف الإحصاء الاستدلالي دراسة العلاقات بين المتغيرات ذات العلاقة في الدراسة الإحصائية.

    ومن ثمّ إطلاق بعض التنبؤات أو التعميمات بناءً على ما تمّ التوصُّل إليه من استنتاجات، كما تُعدُّ العينة الإحصائية من أبرز مرتكزات الإحصاء الاستدلالي، حيث لا يمكن دراسة الحالات الفردية في مجتمع الدراسة إلا من خلال أخذ عينة مُناسبة تعكس المجتمع بأكمله، ومن ثمّ يتم

    تعريف الإحصاء الوصفي

     إن الإحصاء الوصفي (Descriptive Statistic) عبارة عن مجموعة من الأساليب المعنية بجمع مفردات الدراسة الإحصائية، كما أنها تقوم على تنظيمها وتلخيصها. بعد الانتهاء من تلخيص هذه البيانات فإنه يتم القيام بعرضها وذلك بطريقة واضحة إما على شكل جداول أو رسوم وأشكال بيانية.

     من خلال هذا النوع من الإحصاء فإنه بالإمكان العمل على فهم طبيعة عينة البحث التي تم دراستها واختبارها. عادة ما يتم الاعتماد على هذا النوع من الإحصاء عند القيام بإجراء الدراسات التجريبية والميدانية والبحثية.

    تعريف الإحصاء الوصفي

     إن الإحصاء الوصفي (Descriptive Statistic) عبارة عن مجموعة من الأساليب المعنية بجمع مفردات الدراسة الإحصائية، كما أنها تقوم على تنظيمها وتلخيصها. بعد الانتهاء من تلخيص هذه البيانات فإنه يتم القيام بعرضها وذلك بطريقة واضحة إما على شكل جداول أو رسوم وأشكال بيانية.

     من خلال هذا النوع من الإحصاء فإنه بالإمكان العمل على فهم طبيعة عينة البحث التي تم دراستها واختبارها. عادة ما يتم الاعتماد على هذا النوع من الإحصاء عند القيام بإجراء الدراسات التجريبية والميدانية والبحثية.

    انواع علم الاحصاء

     يعرف علم الإحصاء على أنه أحد فروع علم الرياضيات وهو العلم الذي يقوم على جمع البيانات والمعلومات ومن ثم القيام بتَلخيصها وتفسيرها، وبعد ذلك فإنه يتم العمل على تمثيلها وذلك بهدف التوصل إلى الاستنتاجات المفيدة.

    ويستفاد من هذا العلم في المجالات المختلفة والتي من أهمها العلوم الاجتماعية والعلوم السياسية والفيزياء والأعمال، ويعتبر هذا العلم ذو أهمية كبيرة وترتكز معظم الدراسات عليه خاصة تلك التي يتم إجراؤها على أعداد كبيرة من الناس أو الأشياء والتي تحتاج إلى تفسير وتحليل، وسنتحدث في هذا المقال حول أنواع علم الإحصاء.

    ما هو النظام الاحصائي

    تعريف النظام الإحصائي Spss: هو أحد التطبيقات الإحصائية التي تعمل تحت مظلة ويندوز، وهو عبارة عن مجموعة من القوائم والأدوات التي يمكن عن طريقها إدخال البيانات التي يحصل عليها الباحث العلمي عن طريق الاستبيانات أو المُقابلات أو المُلاحظات ، ومن ثم القيام بتحليلها (التحليل الاحصائي ) ، ويعتمد  النظام الإحصائي Spss على المعلومات الرقمية، ويتميز البرنامج بقدرته الكبيرة على مُعالجة البيانات التي يتم مدُّه بها، ويمكن استخدامه في جميع مناهج البحث العلمي.

     أهمية النظام الإحصائي spss:

     عند القيا

    وظائف علم الاحصاء

    قبل بدء الحديث عن وظائف علم الإحصاء، نتعرف على علم الإحصاء من مفهوم عام، فعلم الإحصاء أو Statistics بالإنجليزية قد يُصنف كفرع من فروع علم الرياضيات.

    وهو يعتمد على البيانات المتغيرة المختلفة فيقوم بجمع تلك البيانات بطرق مبسطة تساهم في التعامل معها.

    معلومات عن علم الاحصاء

    يُعرف علم الإحصاء بأنه أحد فروع علم الرياضيات وهو علم مهم وقابل للتطبيق على أرض الواقع، ويُلاقي اهتماماً كبيراً من قبل المجتمعات لأنه يقدم العديد من الاستنتاجات التي تمد الباحثين والدارسين بالمعلومات المهمة التي تفيدهم في دراساتهم المختلفة وتُساعدهم في تحليل نتائجهم واستنتاج الأفكار حولها، وذلك من خلال ربط البيانات والمعلومات الإحصائية الموجودة على أرض الواقع بالدراسة النظرية، خصوصاً أن علم الإحصاء يهتم بأرشفة البيانات والمعلومات التي يتوصل إليها ويُقارنها بما يأتي بعدها، ويمر علم الإحصاء بالعديد من المراحل والخطوات بالإضافة إلى استعانته بالطرق المختلفة للوصول إلى المعلومات والتي سنوضحها في هذا المقال. مراحل الإحصاء يمر علم الإحصاء بعدة خطوات ومراحل، وهي مراحل مرتبة زمنياً، وهي كما يلي: تحديد الظاهرة أو المشكلة أو الحالة التي سيتم عمل الدراسة عليها. جمع المعلومات