دينيس موكويغي

دينيس موكويغي ‏ هو طبيب نساء كونغولي أسس وعمل في مستشفى بانزي في بوكافو، حيث تخصص في علاج النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب الجماعي من قبل قوات المتمردين.

أصبح موكويج خبير ورائد عالمياً في كيفية علاج الأضرار التي تلحق بالنساء اللواتي تعرضن للاغتصاب الجماعي.

في عام 2014 فاز دينيس بجائزة سخاروف لحرية الفكر.



  • عرض التفاصيل
  • خوان مانويل سانتوس

    فاز الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الجمعة بجائزة نوبل للسلام تكريما لجهوده لأجل السلام في بلاده.

    وقد وقع سانتوس اتفاق سلام مع "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) في 23 أيلول/سبتمبر، رفضه الكولومبيون بعد ذلك في استفتاء شعبي.

    منح الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الجمعة جائزة نوبل للسلام 2016 تكريما لجهوده في إنهاء خمسة عقود من الحرب في بلاده، كما أعلنت رئيسة لجنة نوبل كاسي كولمان فايف .

    وقالت فايف خلال مراسم الإعلان ع

    منح ليو تشياوبو جائزة نوبل للسلام

    يجب الإفراج عن الحائز على الجائزة وغيره من المدافعين عن حقوق الإنسان

    (نيويورك، 8 أكتوبر/تشرين الأول 2010) – قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن منح جائزة نوبل للسلام لعام 2010 للكاتب والناشط الحقوقي الصيني ليو تشياوبو يُلقي الضوء على الحاجة الماسة لإجراء إصلاحات حقوقية في الصين.

    وأكدت هيومن رايتس ووتش على دعوتها القائمة منذ فترة طويلة للإفراج عن ليو، الذي حكمت عليه محكمة في بكين بالسجن 11 عاماً، في 25 ديسمبر/كانون الأول 2009.



  • عرض التفاصيل
  • أبي احمد

    حصل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على جائزة نوبل للسلام هذا العام تقديرا لجهوده الرامية إلى تحقيق السلام والتعاون الدولي وخاصة مبادرته لحل النزاع الحدودي مع الجارة إريتريا.

    أعلنت لجنة نوبل النرويجية في أوسلو اليوم الجمعة (11 تشرين الأول/ أكتوبر 2019) حصول رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على جائزة نوبل للسلام هذا العام. وأضافت اللجنة أن أحمد فاز بالجائزة تقديرا لجهوده الرامية إلى تحقيق السلام والتعاون الدولي وخاصة مبادرته لحل النزاع الحدودي مع الجارة إريتريا.

    واست

    فوز باراك أوباما بجائزة نوبل للسلام

    أعلن يوم الجمعة 9 أكتوبر 2009، في العاصمة النرويجية أوسلو عن فوز الرئيس الامريكي باراك أوباما بجائزة نوبل للسلام بسبب دعوته لخفض المخزون العالمي للأسلحة النووية والعمل من أجل إحلال السلام في العالم.

    ومنح الرئيس الأمريكي جائزة نوبل للسلام "لجهوده الاستثنائية من اجل تعزيز الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب"، على ما اعلنت لجنة نوبل النروجية.

    وقال رئيس لجنة نوبل الن

    أصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام

    أعلنت الأكاديمية السويدية عن فوز الناشط في مجال حقوق الطفل الهندي كايلاش ساتيارثي والناشطة الحقوقية الباكستانية الشابة ملالا يوسف زاي بجائزة نوبل للسلام لسنة 2014.

    وبهذا تعتبر ملالا أصغر شخصية تفوز بهذه الجائزة العالمية.

    منحت جائزة نوبل للسلام اليوم الجمعة (العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول 2014) مناصفة إلى الفتاة الباكستانية ملالا يوسفزاي

    ياسر عرفات وجائزة نوبل

    كان عرفات قائدًا سياسيًا فلسطينيًا ورئيسًا لمنظمة التحرير الفلسطينية من 1969 إلى 2004 ورئيسًا للسلطة الوطنية الفلسطينية من 1994 إلى 2004 .

    من الناحية الفكرية، كان قوميًا عربيًا، وكان عضوًا مؤسسًا في حزب فتح السياسي، الذي قاده من عام 1959 حتى عام 2004. يُعتبر عرفات واحدًا من أهم الرموز في النضال الوطني الفلسطيني للاحتلال الاسرائيلي ومن الشخصيات العربية المحورية في الصراع العربي الاسرائيلي.

    بدايات ياسر عرفات



  • عرض التفاصيل
  • مسلمون اخذو جائزة نوبل

    1. محمد عبد السلام (باكستان) جائزة نوبل في الفيزياء عام 1979

    هو أول مسلم يحصل على جائزة نوبل والوحيد في الفيزياء بالمشاركة مع العالم ستيفن وينبيرغ.

    وقد قام بتطوير نظرية لتوحيد القوى النووية الضعيفة والكهرومغناطيسية، وأوضح أنه من الممكن توحيد القوى النووية القوية مع القوى الثلاث الأخرى.

    واهتم أيضاً بجزيء “نيوترنيو” الذي لم يسجل ل

    الفائزون بجائزة نوبل للسلام

      2019  رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد تقديرا لجهوده في صنع السلام مع إريتريا بعد نزاع دام عقودا.

      2018  الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي والناشطة الإيزيدية ناديا مراد الضحية السابقة لتنظيم الدولة الإسلامية، تكريما لجهودهما في مكافحة العنف الجنسي المستخدم في النزاعات في العالم.

      2017  الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية (آيكان) لمساهمتها في اعتماد معاهدة تاريخية لحظر الاسلحة النووية.

      2016  الرئيس الكولو

    ما هي جائزة نوبل

     يُعرف ألفرد نوبل بأنّه رجل أعمال وكيميائي ومهندس ومخترع، ولد ألفرد نوبل في السويد في 21 أكتوبر من عام 1833 وتوفي في 10 ديسمبر من عام 1896، حيث تمكن ألفرد نوبل من الحصول على 355 براءة اختراع، ومن بين أهم اكتشافاته الديناميت.

    ولقد قام بتوجيه إحدى شركاته التي كانت تعمل في المقام الأول كمنتج للحديد والمعادن إلى صناعة الأسلحة والمدافع بشكل رئيس، ولكن بسبب ندمه على ما تسببته اختراعاته للمتفجرات من دمار خلال الحروب قام ألفرد نوبل بترك ثروته لتأسيس جائزة نوبل، ولا تزال بعض الشركات مثل Dynamit Nobel و