الهندسة العكسية والتنقيح البرمجي

الهندسة العكسية :

هي آلية تعنى باكتشاف المبادئ التقنية لآلة أو نظام من خلال تحليل بنيته، ووظيفته وطريقة عمله.

غالباُ ما تتم هذه العملية بتحليل نظام ما (آلة ميكانيكية، برنامج حاسوبي، قطعة إلكترونية) إلى أجزاء أو محاولة إعادة تصنيع نظام مشابه له يقوم بنفس الوظيفة التي يقوم بها النظام الأصلي.

ماهي الأسباب التي قد تدفع لأجراء هندسة عكسية على نظام ما :

الهندسة العكسية وتطبيقاتها

 الهندسة العكسية هي عملية يتم فيها تفكيك واستخراج قطع من نظام هندسي بشكل عكسي لمعرفة خصائصه وتصميمه وبنيته للعمل على معرفة كيفية عمله وإعادة تجميع نفس النظام مع إدخال بعض التحسينات عليه للحصول على منتج أفضل”

الخلفية التاريخية

التطور الصناعية :

“إنً تأثير الهندسة العكسية هذه الأيام أصبح أبعد من مجرد تقديم سل

المفهوم الحديث للهندسة العكسية

هى عملية تصميم وتطوير مبنية على الأسس الهندسية وتتم بالتسلسل المعروف لها ولكن يختصر منها بعض الخطوات التى يعتمد منها على منتج مشابه للمطلوب تصميمه من حيث الشكل والوظيفة وثبت نجاحه فى الاستخدام ، فى هذه الحالة يقتبس المصمم بعض صفات هذا المنتج القديم بأساليب خاصة ويستخدمها كما هى أو بتعديل يراه فى تصميمه الجديد .

وبذلك يقلل من عبء العمل الذى يقوم به ويكتسب قدرا من نجاح المنتج القديم مع التطوير بقدر إمكانه . وفى كثير من الاحيان يكون الهدف هو إحلال وتجديد المنتج القديم أو صناعة قطع غيار أو مكونات كاملة ( موديولات ) للمعدات .

وجدير بالذكر أن الاقتباس لا يعن

إليك ما تفعله الدول من أجل زيادة ترسانتها الحربية

تفخر الدول بما تمتلكه من ترسانة أسلحة، وطائرات مقاتلة وصواريخ، وقدرتها أيضًا على الهندسة العكسية العسكرية!

تعرف البشرية مقولة «الحاجة أم الاختراع»  فكل احتياج يؤدي لاختراعٍ ما، يُلبي هذه الحاجة. لكن ماذا لو كان الاختراع موجودًا بالفعل؟

الإجابة البديهية إذا كان موجودًا فلتستخدمه البشرية مباشرة. تشتريه الدولة المُحتاجة من الدولة المخترعة، لكن أل

ما الهندسة العكسية ؟

ما الهندسة العكسية؟ ..5 تجارب من النموذج الصيني الذي يقلد كل شيء

تاريخياً، أسهمت الصين في اختراعات مهمة دعمت التقدم البشري مثل الورق والبوصلة والبارود إلا أن الدولة الآسيوية اكتسبت سمعة دولية خلال العقود الأخيرة كموطن كل شيء مقلد.

فقد أصبح الصينيون يتقنون فن استنساخ أي منتج، بدءا من حقائب اليد ومروراً بالهواتف الذكية ووصولاً إلى مطاعم مزيفة تشبه "كنتاكي" بل إنهم حتى قاموا ببناء أهرامات مشابهة لأهرامات الجيزة.

تعرف على الهندسة العكسية

تعرف على الهندسة العكسية او  Reverse Engineering

هي آلية تعنى باكتشاف المبادئ التقنية لآلة أو نظام من خلال تحليل بنيته، ووظيفته وطريقة عمله غالبا ما تتم هذه العملية بتحليل نظام ما (آلة ميكانيكية، برنامج حاسوبي، قطعة إلكترونية) إلى أجزاء أو محاولة إعادة تصنيع نظام مشابه له يقوم بنفس الوظيفة التي يقوم بها النظام الأصلي.

هل تقتصر الهندسة العكسية او Reverse Engineering