تقنيات واداوت المهندس الاجتماعي

بعد ماتكلمنا في المقالة السابقة عن مفهوم الهندسة الاجتماعية في هذا الرابط, اليوم سوف نتكلم عن التقنيات والادوات التى يستخدمها المهندس الاجتماعي, طبعاً هذه ليست كل التقنيات او الادوات التى يستخدمها ولكن فضلت ذكر الاشياء الاكثر شيوعاً حتى يتضح لك الامر بشكل افضل.

التقنيات والادوات :

التصيد الاحتيالي والمواقع المخادعة

الهندسة الاجتماعية هي محتوى يخدع الزائرين لحثهم على تنفيذ بعض الإجراءات الخطيرة، مثل الكشف عن معلومات سرية أو تنزيل البرامج. إذا اكتشف محرك البحث Google أنّ موقعك الإلكتروني يتضمّن محتوى هندسة اجتماعية.

قد يعرض متصفّح Chrome التحذير "الموقع الذي يتم الانتقال إليه مخادع" عندما يعرض الزائرون موقعك الإلكتروني. يمكنك التحقق مما إذا كانت هناك أي صفحات على موقعك الإلكتروني يُشتبه في احتوائها على هجمات الهندسة الاجتماعية عن طريق الانتقا

ما هي الهندسة الاجتماعية وكيف تتجنب مخاطرها

عنما يُطلب من المستخدمين التفكير في أمنهم وسلامتهم على الإنترنت، فإن أفكارهم تتحول باتجاه الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة واللوحية وكيفية المحافظة عليها بعيداً عن المخترقين والبرمجيات الخبيثة.

وبطبيعة الحال يجب الحرص على هذا التفكير وتعزيزه ومتابعة الإرشادات الأمنية المتعلقة به، لكن مع ذلك فإن هذا الجزء لا يُمثل سوى نصف القصة.

فالجانب الآخر للأمن عبر الإنترنت يُمثل أهمية أكبر بكثير وهو العنصر الأكثر فاعلية في الحماية الأمنية ألا وهو

الهندسة الاجتماعية، فن اختراق البشر

 الهندسة الاجتماعية، فن اختراق البشر : 

تلقت ريم أيميل يقول أن حساب البنك الخاص بها قد اختُرق. ولكي تستعيده بأمان وبأسرع وقت، عليها أن تدخل بعض المعلومات ذات صلة بالحساب على الفور لمساعدة مسؤولي البنك.

ضغطت ريم مباشرة على الرابط المرفق، وأدخلت معلومات بطاقة البنك، والحساب في ذلك الموقع. ريم لم تتعرض للقرصنة من قبل، ولكن ليس بعد الأن فقد تعرضت لواحدة من أساليب الهندسة الاجتماعية في الاختراق التي يستخدمها المخترقين