هندسة الطرق

وتعرف باللغة الإنجليزيّة بمصطلح (Road Engineering)، هي العلم الهندسيّ الذي يهتم بدراسة وتحديد أفضل الوسائل المستخدمة في إنشاء وتجهيز الطرق بكافة أنواعها، وتعرف أيضاً بأنّها فرعٌ من فروع علم الهندسة المدنيّة التي تعتمد على التخطيط المناسب لتصميم الطرق، وصيانتها، ولضمان مناسبتها لنقل الأشخاص والبضاعة، وغيرها من عمليات النقل الأخرى.

تعدّ هندسة الطرق من أ

ما هو عمل المهندس المدني

 الهندسة المدنية هي هندسة مهنية مجالها البناء، والتصميم، وصيانة البيئة الطبيعيّة، وبناء الجسور، والمباني، والسدود، والقنوات، وغيرها الكثير، كما أنّ هذا النوع من الهندسة يعتبر من أقدم أنواع الهندسة التي وظّفت على وجه الكرة الأرضية بعد الهندسة العسكرية، وسنتعرّف في هذا المقال على عمل المهندس المدني، والهندسة المدنيّة بشكل عام.

المهندس المدني

هو الشخص المسؤول عن وضع التصاميم الإنشائيّة المتعلّقة بالتصاميم المعماريّة، كما أنّه يعمل على تطبيق المواصفات العال

ما هي هندسة الإتصالات

ضحت الإتصالات اليوم من حاجات الحياة الضرورية ولم تعُد كما كانت سابقاً أمراً من الكماليات سواءً على مستوى الأفراد أو الدول والمؤسسات، وعِلم الإتصالات هو الذي يقوم على توفير هذهِ الخدمة لطالبيها بما يتوائم مع حاجات العصر ومتطلباته.

  وسابقاً كانت الإتصالات تجري على نحوٍ تقليديّ كما كانت عند اختراع التلغراف مثلاً ثمّ تطوّرالأمر إلى الإتصالات السلكيّة والتي كانت تُعدّ آنذاك من الخدمات الباهظة والتي تُدفع لها الأموال مقابل الحصول عليها.<

ما هي الهندسة الميكانيكية

 الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة الذي يهتم بتصميم، وصناعة، وتركيب، وتشغيل المحركات والآلات، وهو علم يهتم بصناعة أنظمة كبيرة من أجزاء صغيرة، ومن ثم عرضها في الأسواق.

ولذلك يجب أن يمتلك المهندس الميكانيكي العديد من المهارات والمعارف، لأن هذا المجال هو الأوسع بالمقارنة مع مجالات الهندسة الأخرى، والمتخصصون فيه يساهمون في صناعة السيارات، والطائرات.

والعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية والحواسيب، وغيرها من المجالات المختلفة ذات العلاقة، كما أن الهندسة ا

ما هي الهندسة المدنية

الهندسة المدنية Civil engineering، هي أحد فروع الهندسة وتدرّس في الجامعات والتي تختص في عمليات البناء والتشييد ووضع الاسس للتصميم النهائي للمشورع وتطبيقهُ على أرض الواقع والإشراف على بناءهِ والمعنية بدراسة وتصميم وتحليل المشيدات البشرية كالأبينة والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات الصرف الصحي وسدود وكذلك مشاريع الري من ترع وقنوات، لذا لا يجوز حصر هذا العلم بأنه العلم المعني بالتصميم وحده فقط بل هو يبنى على جميع العلوم الأساسية من رياضيات وفيزياء وكيمياء.



  • عرض التفاصيل
  • هندسة الطاقة المتجددة

    هندسة الطاقة أو هندسة أنظمة الطاقة هو فرع من فروع الهندسة يتعامل مع كفاءة الطاقة، خدمات الطاقة، إدارة المرافق ومنشآت الطاقة كالمصانع ومحطات الطاقة وتكنولوجيا الطاقة البديلة.

    يعتبر هذا الفرع من أحدث فروع الهندسة فمثلها مثل الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، الهندسة الكهربائية والميكانيكية. يعتمد هذا الفرع على دمج علوم الفيزياء، الرياضيات، الكيمياء، الإقتصاد

    جميع تخصصات الهندسة ومعلومات عنها

    هندسة الكهرباء بالإنجليزية: Electrical engineering أحيانا تسمي هندسة الكهرباء والإكترونيات هي تخصص هندسي يتعامل مع دراسة وتطبيقات علوم الكهرباء والإلكترونيات والمجالات الكهرومغناطيسية .

    في بادئ الأمر أصبح هذا المجال معروفا في أواخر القرن التاسع عشر وذلك بعد انتشار التيليغراف ومحطات امداد الطاقة

    الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية ؟

    الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية ؟

    تركّز الهندسة المعمارية على الوظائف المكانية وجماليات العمل، وتهتم أكثر بالفن، والمظهر، والشكل، ووظيفة التصميم، بينما تعد العناصر الإنشائية من اختصاص الهندسة المدنية؛ من حيث التأكد من تحمّل البناء للظروف القاسية والطبيعية، وينشئ المهندس المعماري التصميم بما يحتويه من شكل، ولون، ومساحات، ثم يحلّل المهندسون المدنيون هذا التصميم لإيجاد طرق تجعل تنفيذه ممكناً، ويعد إيجاد المواد المناسبة، وتقديم الاقتراحات للتطوير، والتعديلات، وتقييم سلامة المبنى لتحويل رؤية المعماري إلى واقع من وظيفة المهندس المدني.

    تعرف على انواع الهندسة ؟

    أنواع الهندسة ؟

    الهندسة المدنية:-

    تتعلق الهندسة المدينة بكافة أمور البناء والتشييد؛ مثل تشييد الطرق والسكك الحديدية، والمدراس والمستشفيات، وإمدادات المياه والطاقة، وغيرها الكثير، ويصمم المهندس المدني وينشئ العالم من حولنا، ويساعد على جعل المدن والقرى صالحة للعيش فيها.

    ما هي هندسة البترول

    تخصص هندسة البترول من أهم وأفضل التخصصات في العالم وأكثرها ندرة، لذلك فإن الطلب على خريجي هذا التخصص كبيرا، ويحظى خريجو هذا التخصص بعدد كبير من فرص العمل وبرواتب عالية ومميزة.

    وتعرف هندسة البترول بأنها الهندسة التي تقوم باستخراج واكتشاف النفط ومشتقاته من الآبار، كما أنها الهندسة التي تعمل للوصول إلى منبع البترول.

    ومن التعريفات التي تم وضعها لهندسة البترول بأنها فرع من فروع الهندسة والتي تهدف للقيام بعمليات استكشاف وتنقيب عن النفط، كما أنها تعمل على تطوير الآلات التي يتم من خلالها التنقيب عن النفط واستخرا