تعريف الأصول غير الملموسة

تعريف الأصول : 

تُعرف الأصول على أنها موارد أو أشياء ذات قيمة مملوكة لشركة نتيجة لمعاملاتها وتتضمن المصاريف المدفوعة مقدمًا والتي لم تُستهلك بعد أو لم تنته بعد وكذللك التكاليف التي لها قيمة مستقبلية يمكن قياسها.

ويتم تسجيل الأصول بالتكلفة الخاصة بها باستثناء بعض الأوراق المالية بحيث لا يتم تعديلها للتغيرات في القيمة السوقية، ويتم استهلاك الأصول طويلة الأجل مثل المباني والمعدات وبالتالي سيتم الإبلاغ عنها بأقل من تكلفتها.

ماهي نظرية القيد المزدوج

اول من كتب عن قاعدة القيد المزدوج Double Entry Rule كان لوكا باسيولي Luca Pacioli  في كتابه المعروف "نظرة عامة في الحساب والهندسة والنسب"، والذي نشره عام 1494م.

ويعتبر نظام القيد المزدوج تطور لنظام القيد المفرد، وهو ليس تكرار للقيد، وإنما يقوم علي أساس قيد وتسجيل طرفي جميع العمليات المالية، التي تحدث أولاً بأول وبيان أثرها علي المركز المالي للمشروع والغير، ويستند علي عدة أسس هي:-

تشخيص الحسابات :

<

تعرف كيفية كشف حساب بنك

ما هو كشف الحساب ؟

يُعدّ كشف الحساب بالإنجليزيّة: (Account Statement)  مُرادفاً لمُصطلح كشف الحساب البنكيّ 

 بالإنجليزيّة :( Bank Statement)



  • عرض التفاصيل
  • المحاسبة الإدارية ؟

    المحاسبة الإداريّة (بالإنجليزيّة: Accounting Administration) هي المحاسبة التي تهتم بمُتابعة التقارير الماليّة الخاصّة في الشركة، والمُرتبطة بصنع القرار والتخطيط والرقابة على العمليّات التشغيليّة.

    وتُعرف المحاسبة الإداريّة بأنّها النّشاط المُستخدَم في إعداد البيانات الماليّة عن المؤسسة من أجل المُساهمة في تقديم الدعم اللازم للقرارات الإداريّة. من التعريفات الأخرى للمحاسبة الإداريّة أنّها التقر

    أهمية المراجعة الداخلية

     يمكن تعريف المراجعة المحاسبية أو التدقيق المحاسبي على أنها العملية المنظمة التي يتم من خلالها الكشف على السجلات والتقارير المحاسبية الخاصة بمنظمة محددة من قبل أشخاص مختصين ومحايدين من غير أولئك الذي قاموا بإعداد تلك التقارير والسجلات المحاسبية.

    وبدأت أهمية المراجعة المحاسبية بالتزايد في ظل وجود مؤسسات ومنظمات كبرى يتم فيها الفصل بين حسابات الملاك وحسابات تلك المنظمات، ويتم في عملية المراجعة القيام بإجراءات محددة وفقًا للمبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا، بالإضافة إلى التأكد من عدالة عرض المعلومات المحاسبية، وتقسم المراجعة المالية إلي نوعين هما المراجعة الداخلية والمراجعة الخارجية، وفي هذا المقال سيتم تنا

    تعريف شجرة الحسابات

    برمجيات المحاسبة

    تقوم برمجيات أو تطبيقات المحاسبة بتسجيل ومعالجة المعاملات المحاسبية داخل وحدات وظيفية مثل الذمم الدائنة والذمم المدينة ودفتر اليومية ودفتر الأستاذ العام وميزان المراجعة، وهذه البرمجيات تعمل كنظام معلومات محاسبية.

    وقد يتم تطوير هذه البرمجيات داخل الشركة، أو قد يتم شراؤها من طرف ثالث واستخدامها بالإعدادات الافتراضية أو التعديل عليها.

    ضريبة القيمة المضافة

     ظهر مفهوم الضريبة مع تطور الحياة الإنسانية وبداية ظهور التجمُّعَات المنظَّمة للبشر في المدن، حيث كان الناس يعيشون مع بعضهم في ظل وجود قوانين داخلية تحكم العلاقة فيما بينهم.

    وكانت السلطة السياسية لهذه المدن تفرض على بعض من يعملون في مهنة الزراعة أو الصناعة أو التجارة توريد مبالغ مالية محددة لاستفادتهم ممّا توفره لهم هذه الدول من موارد.

    ومع تطور الأنظمة الاقتصادية في العالم وظهور الدول الحديثة أصبح مفهوم الضريبة أكثر وضوحًا، وبدأت تظهر العديد من الأنواع للضرائب، مثل: ضريبة الدخل، وضريبة المبيعات، وضريبة القيمة المضا

    تعريف الميزان التجاري

     تعد الشركات التجارية من أهم الشركات الرأسمالية في العالم، وهي مجموعة من الشركات التي تربط بين المشترين والبائعين داخل أنحاء نفس البلدان أو في أنحاء البلدان المختلفة.

    حيث لا تتشارك مجموعة الشركات التجارية في امتلاك أو تخزين البضائع من قبل المشترين أو البائعين، ويتم تعويض قسم المبيعات أو البائعين بمبالغ مالية محددة بالإضافة إلى نسبة من العمولة على المبيعات.

    وتعتمد الشر

    تعريف الموازنة المالية

    تُعرَّف الموازنة المالية على أنها عملية إعداد بيانات مالية مفصلة تغطي فترة زمنية معينة في المستقبل، وتُعرَّف أيضًا أنها البرنامج المُعد للإنفاق لفترة زمنية معينة، حيث تُصاغ أهداف مالية وتجارية لتحقيق النتائج المتوقع تحقيقها على مدار السنة المالية التالية.

    ثم القيام بتوثيق هذه النتائج في صيغة تسمح بمقارنة الطريقة المتبعة للتخطيط المالي مقابل النتائج المالية الفعلية على مدار العام، كما أن مصطلح الموازنة المالية يُستعمل من قبل الحكومات أو على مستوى الشركات.

    أنواع الموازنة الم الية

     تعمل الدولة أو الشركة التي ترغب في مطابقة أدائها الفعلي في المستقبل

    تعريف الميزانية التقديرية

    يشير مفهوم التخطيط المالي إلى تلك العملية المنظمة التي تساعد على اتخاذ القرارات الصائبة أو المعقولة حول الأموال المتعلقة بأهداف الشركة، الأمر الذي يساعد في تقدير قيمة رأس المال.

    كما يفيد التخطيط المالي في وضع الإطار العام للتنافسية بين المنظمات وتحديد أفضل السياسات المتعلقة بقرارات الشراء أو الاستثمار، كما يساعد التخطيط المالي الجيد على توقع حدوث بعض الأحداث المالية التي تخص نشاط المنشأة.

    ووضع خطة طوارئ لإدارة المخاطر المالية والأزمات في المستقبل الأمر الذي يجلب الاستقرار

    مبادئ المحاسبة

    علم المحاسبة يُعرَّف علم المحاسبة على أنه ذلك العلم المتخصص الذي من خلاله يتم تصنيف وتبويب وتسجيل ومراقبة كافة العمليات المالية التي تحدث في المنظمات بطريقة متخصصة لاستخدام المعلومات الناتجة عن تحليل هذه العمليات من قبل المستثمرين وصناع والقرار والمُلاّك والمساهمين في تقييم أداء المنظمات.

    وتحديد أسس ومنهجية التطوير المتاحة لها من قبل الإدارة في الفترة الحالية وفي الفترات المستقبلية، بالإضافة إلى تحديد قيمة الضريبة المستحقة للحكومة إزاء النشاط التجاري القائم فيها، وكغيره من العلوم المتخصصة الأخرى يتميز علم المحاسبة بوجود مبادئ خاصة به تسمى مبادئ المحاسبة، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال ما هي مبادئ المحاسبة.