ما هو الاستعمار

الهيمنة :

 تُعرَف الهيمنة بأنّها نوع من القيادة الجيوسياسيّة من دول ذات سيادة إمبراطورية على الدول المسيطر عليها باستخدام القوة بدلًا من السيطرة العسكرية المباشرة.

وعرفت الهيمنة عند الإغريق كان بسيطرة دولة أو مدينة على دول أو مدن أخرى، وفي القرن 19م قُصِدَ بها السيطرة الثقافية من دولة على أخرى، في الوقت الذي كانت تطمح فيه الدول الأوربية إلى السيطرة على قارة أفريقيا وقارة آسيا باعتبارها

تعريف الليبرالية

تعرف الليبرالية على أنها نظرية أو فلسفة سياسية تقوم على أفكار تدعو للحرية والمساواة، فالليبرالية الكلاسيكية تدعو إلى الحرية، بينما الليبرالية الاجتماعية تدعو إلى المساواة، ويتبنى الليبراليون أفكاراً تدعو إلى حرية التعبير، وحرية الدين، والحفاظ على الحقوق المدنية، بالإضافة إلى المساوة بين الجنسين.

نشأة الليبرالية :



  • عرض التفاصيل
  • تعريف الدولة المدنية

     تُعرف الدولة المدنية على أنّها الدولة التي تحمي جميع أعضاء المجتمع وتحافظ عليهم بغض النظر عن اختلاف انتماءاتهم الدينية والقومية والفكرية.

    كما تعني اتحاد وتعاون الأفراد الذي يعيشون داخل مجتمع يسير وفقاً لنظام معين من القوانين، ويقتضي ذلك وجود قضاء عادل يطبق تلك القوانين.

    إذ إنّ من الشروط الأساسية لقيام هذه الدولة هو ألا يتعرض أي فرد وشخص فيها لانتهاك أي من حقوقه من قبل طرف آخر أو فرد آخر، فهناك سلطة عليا في الدولة تُعرف بسلطة الدولة، والتي يلجأ عادةً إليه

    ما هي العلمانية

    العلمانيّة (بالإنجليزيّة ( Secularism هي عبارة عن مجموعةٍ من المُعتقدات التي تُشير إلى أنّه لا يجوز أن يُشارك الدين في المجالات السياسيّة والاجتماعيّة للدولوتُعرَّف العلمانيّة بأنّها النظام الفلسفيّ الاجتماعيّ أو السياسيّ الذي يَرفض كافة الأشكال الدينيّة.

    من خلال فصل المسائل السياسيّة عن عناصر الدين، ومن تعريفاتها أيضاً هي الآراء التي تسعى إلى استبعاد الأُسس الدينيّة عن كافة الشؤون المحليّة المدنيّة للدول.



  • عرض التفاصيل
  • حزب الأمة القومي السوداني

     هو حزب سياسي في السودان تأسس في فبراير 1945 وهو تكوين سياسي هدف به السودانيون الوطنيون الذين كونوه كأول حزب سياسي شعبي نحو تحقيق المطامح الوطنية في الاستقلال عن دولتي الحكم الثنائي، وبناء الدولة السودانية المستقلة على أسس المساواة والحرية والعدل.

    كان حزب الأمة القومي السوداني يطالب باستقلال السودان عن بريطانيا ومصر رافعاً راية الاستقلال الكامل عن الدولتين وسمى مؤيدوه بالاستقلاليين.

    &n

    الأحزاب السياسية في السودان

    قائمة الأحزاب السياسية في السودان

    • حزب بناء السودان.
    • الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي (حشد الوحدوي)SDUP
    • الحزب الديمقراطي الليبرالي الموحد.
    • <

    المجلس السيادي في السودان

     أول المجلس السيادي السوداني هو الجهة المنوط بها الإشراف على مرحلة انتقالية في السودان تستمر 39 شهرًا. والمجلس جاء عقب اتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير السوداني.

    واتفق الجانبان على أن يتكون المجلس من 11 شخصًا، خمسة عسكريين يختارهم المجلس الانتقالي وخمسة مدنيين يختارهم تحالف قوى التغيير بالإضافة إلى مدني يتفق الجانبان على اختياره. والمجلس هو برئاسة عبد الفتاح البرهان الذي أدّى القسم الدستوري أمام مجلس القضاء السوداني يوم الأربعاء 21 أغسطس 2019 .



  • عرض التفاصيل
  • القصة الكاملة لسقوط البشير

    القصة الكاملة لسقوط البشير.. ثورة حقيقية أم مجرد تغيير في الوجوه؟

    في وقت مبكر من صباح يوم ١١ نيسان/ أبريل، انتشرت بين حشود المتظاهرين المعتصمين خارج مقر الجيش في أم درمان أنباء تفيد بأن وزارة الدفاع السودانية على وشك إصدار بيان بالغ الأهمية.

    بدا أن المتظاهرين الذين كانوا يسعون منذ فترة غير قصيرة لإرغام الديكتاتور السوداني عمر البشير على التنحي بعد عقود في الحكم، بدا وأنهم يعرفون بشكل بديهي ما الذي كان على وشك الحدوث.

    وبالفعل أعلنت وزارة الدفاع أن البشير قد ت

    رئيس الوزراء السوداني

    الأولوية لتحقيق السلام  : 

    قام عدد من المعلقين السودانين بإسداء النصح لرئيس الوزراء الجديد كي ينجح في عمله في القترة المقبلة.

    وتحت عنوان "إلى عبدالله حمدوك"، كتب زهير السراج في صحيفة "الجريدة" يقول: "نصيحتي لحمدوك، اترك وراءك تماما طريق الساسة عندما تتسلم منهم قائمة الستين مرشحا لتختار من بينهم أعضاء حكومتك العشرين، ولا تنشغل بهم بعد ذلك ولا بصراعاتهم ومعاركهم وأحاديثهم أو حتى نصائحهم، وانشغل فقط بالمهمة الكبيرة التي تنتظرك، مهمة التخلص من الإرث المؤلم وإع

    الأحزاب في الولايات المتحدة

    يهيمن حزبان رئيسيان على الأحزاب السياسية في الولايات المتحدة، ومنذ الخمسينيات من القرن التاسع عشر، يتفوّق الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري على الأحزاب الأخرى.

    يستند نظام الحزبين على القوانين وقواعد الحزب والأعراف. أما الأحزاب الثانوية الصغيرة فتأتي وتذهب، وأحيانًا تفوز بمناصب رئيسة على مستوى الولاية. ومع ذلك، غالبًا ما تكون المناصب المحلية غير حزبية.

    أوائل الأحزاب السياسية وتاريخها  

    ماهي السياسية

     لا يمكن وضع تعريف واحد للسياسة نظراً لتعدد مجالاتها، وتداخلها مع كافة مجالات الحياة، إلا أنها تحتوي على العديد من النقاط التي قد يجمع عليها الجميع، فهي مجموعة من الأنشطة التي تتعلق بالتأثير على إجراءات وسياسات الحكومات والسلطات، ومجموعة من الوظائف التي يتكلف بها جماعة منتخبة من عامة الشعب، كما أنها مجموعة من الآراء والأفكار التي يعتقدها الشخص اتجاه السلطات والحكومة.
    أنواع السياسة

    التكتل: