دليلك المختصر لاكتساب ثقة العملاء في مشروعك

رغم أن ربح ثقة العملاء بشركتك أو منتجك يُعد طريقًا طويلًا يتطلّب الكثير من الوقت والجهد، وقد يكون صعب المنال في كثير من الأحيان.

إلا إنه يجب أن يكون هدفك الرئيسي منذ وضع اللبنات الأولى للمشروع. لأنك إذا انتظرت إطلاق المشروع، ثم البحث عن خطة مناسبة للفوز بثقة العملاء، حينها ستكون قد تأخرت كثيرا، بل وعززت من احتمالية فشل مشروعك.

لكن كيف يمكنك أن تحظى بثقة السوق وثقة العملاء أنفسهم في مشروعك وما يقدمه من منتجات وخدمات؟

طريقة إعداد دراسة الجدوى ؟

تعرف دراسة الجدوى بأنّها مجموعة متكاملة من الدراسات المتخصصة التي تجرى لتحديد مدى صلاحية المشروع الاستثماري من عدة جوانب، منها: المالية، والفنية، والتسويقية، والاقتصادية، والاجتماعية، والقانونية.

وذلك لتحقيق أهداف محددة والتي يمكن من خلالها في النهاية صنع القرار الاستثماري الخاص بإنشاء المشروع، أي قبوله، أو رفضه. وتعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية على أساليب عملية في جمع البيانات وتحليلها بهدف الوصول إلى نتائج تحدد مدى صلاحية المشروع من كافة النواحي.



  • عرض التفاصيل
  • كيف تؤسس مشروع ناجح ؟

    يسعى العديد من الناس ولا سيّما الشباب، بشكل كبير إلى افتتاح مشروع خاص بهم، ليكون لهم مصدر دخل ووسيلة للعيش بكرامه، وكذلك لتوظيف قدراتهم، ولكنهم يكونون بحاجة لجمع المعلومات عن الطرق والخطوات السليمة التي تمكنهم، من البدء مشروعهم بشكل صحيح وكذلك لتأخذ بيدهم لإنجاح مشروعهم.

    طرق تأسيس مشروع اتبع الخطوات التالية لـتأسيس مشروع ناجح:



    1. عرض التفاصيل
    مفهوم إدارة الموارد البشرية ؟

    يمكن اعتبار إدارة الموارد البشريّة واحدة من أهمّ العمليّات الإداريّة في المُنظَّمة، حيث إنّها تهتمُّ بالعنصر البشريّ الذي يُنفِّذ أنشطتها، ومشاريعها جميعها، كما أنّ لهذا العنصر دوراً رئيسيّاً في تحقيق أهدافها .

     علماً بأنّها عمليّة تنظيميّة تُعنى بالأمور التي لها علاقة بالأفراد العاملين في المُنظَّمة، كاختيارهم، وتعيينهم، وتدريبهم، وما إلى ذلك من أمور لها علاقة بشؤون العمل، بالإضافة إلى الأبعاد الأخرى التي تترتّب على حياتهم،[١] ومن الجدير بالذكر أنّ ما يتَّصف به العنصر البشريّ من مهارات يُعَدُّ وسيلة لتحقيق النجاح المُستمرّ، كما أنّه يُعتبَرُ ذا ميزة تنافسيّة مه

    كيفية تطوير الذات

    قراءة كتاب كل يومٍ

    تعتبر الكتب مصدر مهماً للمعرفة والحكمة، وبزيادة عدد الكتب التي تُقرأ تزداد المعرفة والحكمة والثقافة، فالقراءة تثري النفس وتطورها، وتغذي العقل باستمرارٍ وتبني الشخصية والفكر السليم

    تعلُّم لغة جديدة

    من الجيد تعلّم لغاتٍ جديدةٍ غير اللغة الأم، فتعلّم لغةٍ ما، هو تعرّفٌ على ثقافاتٍ جديدةٍ وتجربةٍ تفتح الآفاق العديدة، وهناك خياراتٍ عديدةٍ من اللغات المتوفرة؛ كالإنجليزية، والإسبانية، والتركية،

    اهداف الحياة

    لا يكون لهذه الحياة التي نعيش فيها معنىً أو قيمة دون أن يكون للإنسان فيها هدف يسعى إلى تحقيقه والوصول إليه، فالعامل في وظيفته يكون له هدفٌ محدّد فيها، وهو أن يترقّى في وظيفته ويتطوّر ويزداد راتبه، وهو في حياته وتعاملاته له أهدافٌ أخرى، فمن الاجتماعية يكون هدفه بناء أسرة نافعة صالحة، وفي الجانب الرّوحي والدّيني يكون هدف الإنسان رضا الرّحمن التي توصل إلى الجنّة،فما هو تعريف الهدف، وما هي سمات الأهداف، وكيف للإنسان أن يحقّقها؟

    تعريف الهدف :

    يعرّف الهدف بمعان كثيرة منها أنّها الغاية والمنشد الأخير الذي يرغب الإنسان بالوصول إليه، كما ي

    كيفية إتخاذ القرار الصحيح

    كيف أتخذ القرار الصحيح ؟

    توضيح طبيعة المشكلة

    يجب توضيح طبيعة المشكلة قبل البدء باتخاذ الإجراءات، ومن الأمور التي يجب معرفتها لفهم المشكلة: الغرض من القرار، و ما هي النتيجة المتوقعة، وما هي الأولويات الرئيسية مثل: الجودة، والوقت، والمال، وإذا كان الحل السريع سيجدي نفعاً، أو ستكون بحاجةٍ إلى استثمار الوقت والمال للحصول على الأمور

    جمع ال

    فن حل المشكلات

    الحياة بطبيعتها مليئة بالصراعات والمشكلات التي يجب تخطيها للوصول إلى النجاح وتحقيق الأهداف، ويمكن أن تكون تلك المشكلات صغيرة وروتينية أو أن تكون مصيرية وتؤثر على حياة الفرد بشكل جذري، ولكنّها مهما صغرت أو كبرت فهي دائماً متشابكة مع بعضها البعض، ويحتاج الإنسان إلى المرونة والقدرة على التفكير بشكل منطقي حتى يستطيع التعامل معها، وهي مهارة لا يمتلكها كل الناس، ولكنها مكتسبة ويمكن تعلمها.

     

    فن حل المشكلات

    يمكن تعريف عمليّة حل المشكلات بأنها عملية تفكيرية يستخدم فيها الإنسان معارفه ومهارا

    كيف تثقف نفسك ؟

    يطرح الإنسان التساؤلات منذ صغره، ومع تقدمه في العمر تتحول تصرفاته كأنها تصرفات خبراء لا طلاب، ويتخلى عن استفساراته، ولكن حتى يُصبح الإنسان مثقفاً يجب أن يبقى طالباً، ويطرح تساؤلاته المختلفة تجاه العالم الذي يعيش فيه حتى يتعلم أشياء جديدة، كما يُنصح بالتعبير عن الآراء، والحديث مع الآخرين، وسؤالهم عن القضايا المتعددة بهدف اكتشاف التجارب، والبحث عن الإجابات،ويقترح الكاتب توود هنري (Todd Henry) العثور على الأماكن التي تثير الفضول بالنسبة للفرد، فقد يكون ذلك أسلوباً جيداً لاكتساب الثقافة.

    سؤال الناس وليس محرك البحث

    يُحب البع

    أثر التدريب على الأداء الوظيفي ؟

    يلعب تدريب الموظّفين دوراً هاماً في زيادة الانتاجيّة، والتحسين من جودتها، مما ينعكس بشكل إيجابي على الشركة من خلال زيادة الأرباح، حيث يمكن ذكر آثار التدريب على الموظّفين وفق الآتي :

    توفير الوقت والتكاليف

    نظراً لأنّ سوء أداء الموظّفين لعملهم نابع من عدم فهمهم لوظيفتهم، وكيفيّة القيام بها، فإنّ حصول الموظّفين على التدريب في حل المشكلة قد .



  • عرض التفاصيل