امن الشبكات

امن شبكات المعلوماتNetwork security    إن فكرة نقل المعلومات وتبادلها عبر شبكة ليست بفكرة جديدة ابتدعها العصر الحالي بل أنها فكرة قديمة ولعل من أقرب شبكات المعلومات التي عاشت عصورا ً طويلة



  • عرض التفاصيل
  • شبكات الحاسوب

    تُعيرّف شبكة الحاسوب بأنّها عبارةٌ عن جِهازي حاسوب أو مجموعةٍ من الأجهزة مُتّصلة مع بَعضها البعض بواسطة أسلاك التوصيل أو الكيبلات.

    ومن المُمكن أن تكون متّصلةً بشكلٍ لاسلكي أيضاً حتى تتبادل البيانات والملفّات فيما بينها، وبالطبع ليش شرطاً أن تَكون الشبكات مُكوّنةً من أجهزة الحاسوب فهي تَضمّ جَميع أنواعِ الأجهزةِ التي من المُمكن أن تتّصل بجهازِ الحاسوب مثل الطابعات، والهواتف، وكاميرات المراقبة أيضاً.

    أنواع الشبكات

    جميعنا يعرف الإنترنت، لولا ذلك لما كنت تقرأ هذا المقال الآن، وأغلبنا يتصل بالإنترنت عن طريق الواي فاي ولكن، هل تساءلت ما الفرق بينهما؟ ألا يوجد أنواع أخرى من الشّبكات؟ ومما تتكون؟! قدّمنا لك في هذا المقال أهم أنواع الشبكات المنتشرة في يومنا هذا.

    ما هي الشبكة :

    الشّبكة هي مجموعةٌ من الحواسيب، المخدّمات، الحواسيب المركزيّة، الأجهزة الشبكيّة، الطّرفيات وغي

    الشبكات السلكية و اللاسلكية

    قليل جدا من يعرف الفرق بين الشبكة السلكية واللاسلكية، ولكن نود أن نشير أن الشبكة اللاسلكية هي الأحدث والأفضل وعلى الرغم من ذلك إلا أن الشبكة السلكية لازالت تحتفظ ببعض المميزات كما سوف نوضح لكم مبينين الفرق بين كل من الشبكة السلكية واللاسلكية.

    تصنيف الشبكات :

    يتم تصنيف الشبكات إلى نوعين:

    الشبكة السلكية

    ما هو ip Address

    عنوان IP هو اختصار لعنوان بروتوكول الإنترنت (بالإنجليزية: Internet Protocol address)

    وهو عبارة عن رقم تَعريف لجهاز موجود على الشبكة، مثل شبكة الإنترنت، حيث يُعطى كلّ جهاز على الشبكة عنواناً يميّزه عن باقي الأجهزة، للسماح له بالتواصل من خلاله مع باقي الأجهزة، حيث تظهر معظم عناوين IP بصيغة (151.101.65.121) أو صيغة (2001:4860:4860::8844)، كما يمكن تشبيهه بعنوان المنزل أو مكان العمل الذي يعطي موقعاً محدداً ومميزاً للمكان.

    &

    ما هي شبكات الجيل الرابع

    ما هي شبكات الجيل الرابع ؟

    شبكات الجيل الرّابع

    يُعبّر مُصطلح الجيل الرّابع (4عن أحد خدمات الشبكات الخلويّة اللّاسلكيّة، حيث بدأت هذه الخدمة في عام 2009م، في الولايات المتحدة الأمريكيّة، كما أنّها ظهرت بعد خدمة شبكات الجيل الثّالث (3G) لزيادة الحاجة إلى خدمة أسرع، حيث تمّ رفع السّرعة إلى عشرة أضعاف سرعة شبكات الجيل الثّالث تقريباً؛ نظراً للاستخدام الواسع لأجهزة الهو