عقوبة المتكبر

المتكبر إنسان يشعر بالنقص فيريد أن يكمل نقصه بالتكبر ليجد من ينظر إليه ومن يتحدث معه فهو تعويض لنقص ما عند الشخص فيلجأ الإنسان لسد احتياجاته النفسية بأن يتمسك بسلوك الغرور والتكبر تعويضًا لمشاعر أخرى قد تكون غير واعية في عقله الباطن ، فهو يجعلك تظن انك أعلى البشر كافة و في الواقع انت بشر مثلهم من دم و لحم و تمرض و تضعف و تموت مثلهم.

 يقال طريقتك في المشي تخبرك من أنت فإذا كان المشي فيه اختيال واضح دل ذلك على التكبر وحب الظهور

 

مفهوم الظلم وأنواعه

هو الجور وإيقاع الأذى بمن لا يستحق، وهو وضع الأشياء في غير موضعها الصحيح، وإمالة ميزان الباطل على ميزان الحق، وسلب الحقوق زوراً وبهتاناً، وإعطاء من لا يستحق حقاً ليس له فيه أي حق.

وهو الانحراف عن طريق العدل، والانحياز للباطل، وقد حرّم الله سبحانه وتعالى الظلم على نفسه، وجعله مُحرّماً على عباده، وقد حُرّم الظلم في جميع الأديان والشرائع السماوية، ولا تقبله الأعراف ولا التقاليد.

لما له من عواقب وخيمة على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع، وحتى على مستوى البلدان، والظالم ملعونٌ ومطرودٌ من رحمة الله تعالى، يقول جلّ وعلا في محكم التنزيل: (ألا لَعْنَةُ اللَّه

حسن الظن

من الأسباب المعينة على حُسن الظن:

هناك العديد من الأسباب التي تعين المسلم على إحسان الظن بالآخرين، ومن هذه الأسباب:

  1. الدعاء:

 فإنه باب كل خير، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه أن يرزقه قلبًا سليمًا.

2) إنزال النفس منزلة الغير:

ما هي الأمانة

 الأمانة هي أداء الحقوق والمحافظة عليها، وهي أحد أخلاق الإسلام وأساس من أسسه، وهي الفريضة العظيمة التي رفضت الجبال والسماوات والأرض حملها وحملها الإنسان، وأمرنا الله بأداء الأمانات عندما ذكرها في القرآن الكريم، كما جعل النبي محمد من الأمانة دليلاً على حسن خلق المرء وإيمانه.

فض

حكم حسن المعاملة

 المعاملة الطيبة، جواز المرور إلى قلوب الآخرين. تصرف دائماً بشكل جيد، سوف تسر البعض وتدهش الآخرين.

 الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.

 يعنى العقل بالحقيقة، وتهتم الأخلاق بالواجب، أما الذوق فإنه يوصلنا إلى الفن والجمال.

 عامل الناس كما تحب أن تُعامل.

 تعود على ق

اقوال عن الاخلاق

حكم متنوعة عن الأخلاق :

  •  رجل بلا أخلاق هو وحش تم إطلاقه على هذا العالم .
  • من لانت كلمته وجبت محبته.
  • أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً.
  • القدوة الحسنة خير من النصيحة. <

أنواع الديانات السماوية

يدلُّ مفهوم الدين على مجموعةٍ كبيرة من الأفكار والعقائد المرتبطة مع بعضها البعض بشكل يفسِّرُ بالنسبة لكلّ شخص يعتنقها غايةَ وجوده هو ووجود الكون والحياة وتوضِّحُ علاقة الإنسان بالكون.

حيثُ يشملُ الدين أفكار مرتبطة بالعلم الذي يعرف بالعلم الغيبي أو الماوراء أو ما وراء الطبيعة، أيْ العلم غير المرئيّ والذي يؤمنُ أتباع هذا الدين بصحة هذه الأشياء فقط لأنَّ أديانهم تخبرهم بصحتها.

فيشمل الدين طقوسًا متنوعة من مواعظ وصلوات وأعياد وعبادات وغير ذلك، وفي هذا المقال سيتمُّ تسيطُ الضوء على الديانات السماوية وعلى أنواع الديانات السماوية

مفهوم علم الاجتماع

تُعدُّ العلوم الاجتماعيّة من أقدم العلوم، حيثً بدأت في عصر التنوير بعد عام 1650م، وشهدت ثورة في الفلسفة الطبيعيّة، والعلوم الاجتماعيّة هو فرع من فروع العلوم الذي يهتم في دراسة العلاقات بين الأفراد داخل تلك المجتمعات ودراسة المجتمعات البشريّة.

وتشمل العديد من التخصصات الأكاديميّة، ومنها:

الأنثروبولوجيا، وعلم الآثار، والجغرافيا البشريّة، والدراسات الإعلاميّة، والعلوم السياسيّة، والتاريخ الاجتماعي، وعلم النفس، والموسيقى، واللغويات.

وغيرها من ال

كيف تقوي عقلك

ينظر العلم إلى العقل الإنساني أنّه يُشبه الحاسب الآلي في عملية استقباله للمعلومات، وفي العمليات التي يُجريها على هذه المعلومات من تعديلٍ في الشكل، والمضمون، والتخزين، والاسترجاع عند الحاجة إليها.

ونظراً لأهمية هذه العمليات وتأثيرها على حياة الإنسان ونجاحه؛ كان من الضروري بيان بعضاً من التمارين والطرق التي تُساعد على تقوية الذاكرة لدى الإنسان.

<

التعامل مع اللئيم

ينبغي على الفرد أن يواجه الشخص اللئيم في حال الاضطرار إلى الوجود بجانبه مثل أن يكون زميله في العمل، وعليه أيضاً أن يحادثه ويواجه سلوكه، فإذا كان يُدرك أنّه يُظهر عدم احترامه للآخرين.

ويُدرك أيضاً أنّه بهذه التصرفات قد يكون وقحاً فهذا جيد لأنّه سيحاول أن يكون مهذباً، أما إذا لم يتقبل ذلك فعلى الشخص تجنبه والابتعاد عنه، والحدّ من الاتصال والالتقاء به قدر الإمكان.

تجنُّب نشر الأخبار عن اللئيم

يُفضل عدم نشر الأخبار عن الشخص اللئيم، وعدم التحدث عنه، ومناقشة سلوكه مع للآخرين، فإنّ هذا لا يُغير من سلوكه، فهذا سلوك غير محبب، و