دورة حياة المنتج في التسويق

دورة حياة المنتج

للمنتجات دورة ومراحل حياة، حيث تنقسم دورة حياة المنتج إلى أربع مراحل:

المقدمة والنمو والنضج والتراجع، ويتم استخدام هذا المفهوم من قِبل الإدارة وخبراء التسويق كعامل في تحديد الوقت المناسب لزيادة الإعلانات أو خفض الأسعار أو التوسع في أسواق جديدة أو إعادة تصميم التغليف.

وتسمى عملية وضع الاسترات

ما هي خصائص الضريبة

الضريبة

 قبل البدء بالحديث عن خصائص الضريبة يجب معرفة التعريف العام لضريبة، والضريبة بالمفهوم العام تعني مقدار الزيادة المالية المفروضة على أرباح المؤسسات عن طريق قوائمها المالية والأفراد بنسب مالية معينة مبنية على قواعد ومبادئ متعارف عليها من قبل الدولة على سبيل المثال في بعض الدول مثل المملكة الأردنية الهاشمية ضريبة المبيعات تفرض بنسب معينة مقدارها 16% وضريبة العمل الحر بنسبة 5% تختلف نسب الضرائب وأنواعها من دوله لا أخرى وفقًا لسياسات والأسس المتبعة تعتبر الضريبة من الأفكار الماليّة ألقديمة والتي ارتبطت بفكرة تعزيز دور المشاركة ا

مفهوم الاقتصاد الإسلامي

الاقتصاد : يُعرَّف علم الاقتصاد بأنه أحد العلوم الاجتماعية التي تدرس الطريقة التي يستخدمها الإنسان لجمع الثروة، والعوامل المؤثرة على توزيع الثروة بين الأفراد في المجتمعات الإنسانية.

والسياسات الاستهلاكية التي يتّبعونها من أجل الحصول على السلع والخدمات التي يحتاجون إليها في حياتهم اليومية، وتساعد المفاهيم الاقتصادية الإنسان على تشكيل انطباعات وتوقُّعات مستقبلية عن النمط الاستهلاكي.



  • عرض التفاصيل
  • الاقتصاد الجزئي

    الاقتصاد الجزئيّ :  الاقتصاد الجزئيّ (بالإنجليزيّة( Microeconomics هو فرع تابع لعلم الاقتصاد ويهتمُّ بدراسة السلوكيّات الاقتصاديّة الخاصة بكلّ وحدة من وحدات الاقتصاد، مثل الأفراد أو الشركات أو القطاعات الصناعيّة، كما يتابع العوامل المؤثرة في خيارات الأفراد، وتأثير التغيرات الاقتصاديّة في صناعة القرار في الأسواق.

     ويُعرَّف الاقتصاد الجزئيّ بأنّه من العلوم الاجتماعيّة، ويَدرس النتائج المترتبة على أعمال الأفراد؛ وخصوصاً المرتبطة بطبيعة التأثير

    مفهوم الاقتصاد الكلي

    علم الاقتصاد

     يمكن تعريف علم الاقتصاد على أنه ذلك العلم الذي يُعنى بدراسة ثروة الإنسان بأسلوب تحليليّ، والتأثيرت المتعلقة بتوزيع المال على الأفراد، والسُّبل المرتبطة باستهلاك الأموال في سبيل الحصول على المنافع التي يحتاج إليها الإنسان في حياته اليومية.

     وتبرُز أهميّة علم الاقتصاد في مساعدة الإنسان على تشكيل تصوّرات لنمط الحياة الاقتصادي، وتحديد أوجه الصَّرف ب

    مبادئ علم الاقتصاد

    يستخدم مفهوم علم الاقتصاد للتعبير عن مجموعةٍ من النظريات والنماذج الفكرية التي توضِّح كيفية بناء الثروة وطريقة توزيعها ضمن المجتمعات، بالإضافة لتوضيح طريقة تعامل الأفراد مع الموارد وخاصّةً تلك التي يندر وجودها.

    كما يستخدم هذا المفهوم أيضاً للتعبير عن مجموعةٍ من الدراسات الإنسانية التي تتعلّق بطبيعة الاختيارات البشرية والتي تعتمد بشكلٍ مباشرٍ على الاستفادة من الموارد المحدودة، أو للتعبير عن الأسلوب المستخدم لتنظيم مجموعةٍ من القطاعات مثل: القطاع المالي، والقطاع التجاري، والقط

    مفهوم الاقتصاد

    يعتبر الاقتصاد واحداً من أكبر وأهم العناصر التي تحرّك الأمم وتساعد في تطوّرها وازدهارها، فهو العنصر الذي يجلب المال والثروة اللازمة لبناء الحضارات وتطبيق الاختراعات.

    وهو العنصر الذي يساهم بشكلٍ كبيرٍ في تصريف الموارد الصناعيّة والزراعية والتجاريّة المختلفة، ولذلك فقد حظي بمختلف مفاهيمه وأنواعه باهتمامٍ كبيرٍ في شتى أنحاء العالم.

    مفهوم الاقتصاد  

    تعرف على النظام الاقتصادي

     يعرف النظام الاقتصادي على أنّه مجموعةٌ من العلاقات الاقتصادية والقانونية التي تحكم وتدير وتُنظّم حياة مجتمعٍ ما اقتصادياً في زمن مُعين، حيث يؤثّر هذا النظام في طبيعة العلاقات المتبادلة بين البشر ومختلف الموارد وعلى رأسها الموارد الطبيعيّة.

    خضعت النظم الاقتصادية للدراسة، والتطوير، وقد باتت واحدةً من أهمّ المجالات التي يبحث فيها المختصون، نظراً لارتباطاتها المتشعّبة بالعديد من المجالات، والقطاعات الأخرى، ولملامستها المباشرة لحياة الناس العامة، والخاصة.

    ما هي البورصة ؟

    تُعرف البورصة باسم سوق الأوراق المالية، وهي سوقٌ منظمٌ لبيع وشراء الأوراق المالية، مثل: الحصص، والأسهم، والسندات،كما تُعرّف بأنّها ميدان عام تقدمه أيّ منظمةٍ، أو جمعيةٍ، أو مجموعةٍ من الأشخاص؛ للتداول بالأوراق المالية التي تمثل أسهم الشركات، كما أنّ البورصة توفر خدمتين رئيسيتين من خلال توفير نظام تداول، وهما: توفير سوقٍ لشراء وبيع الأسهم، وتوفير وسيلةٍ لرصد قيمة حافظة استثمارات الأوراق المالية.

    وظائف البورصة

    تقدم سوق الأوراق المالي